أخبار عاجلة
بتجرد: محمد عساف نجم بكل المقايس وألبومه حالة فنيّة إستثنائية

بتجرد: محمد عساف نجم بكل المقايس وألبومه حالة فنيّة إستثنائية

لم يكن النجم الفلسطيني محمد عساف يوماً فناناً عادياً، فالقاعدة الجماهيرية التي يتمتّع بها كرّسته واحداً من أبرز النجوم على الساحة الغنائية العربية، فرغم مسيرته الفنية القصيرة إلاّ أن نجاحه وضعه في المقدّمة ليتفوق بموهبته ومحبّة عشاقه الصادقة.

محبوب العرب اليوم يشكّل حالة إستثنائية، فطيلة الأعوام الماضية لم تشهد الساحة الفنية العربية على نجاح يضاهي نجاحه، حين إختاره الملايين حول العالم وحظي بأعلى نسبة تصويت في برنامج هواة على الإطلاق راهن كثر على إستمراريته. وفي سنة واحدة حقق محمد عساف ما لم يستطع أي فنان في العالم تحقيقه من حفلات، مهرجانات، ونجاحات خلال هذه الفترة الزمنية القصيرة، ليتوّجها بألبومه الأوّل الذي حمل كعنوان إسمه ASSAF في دلالة واضحة لإحتضانه أغنيات تعبّر عن موهبته وشغفه للغناء. إستمعت إلى هذا الألبوم مطولاً خلال الأسابيع الماضية، واليوم وبعد أن أشبعت أذني جيداً بأغنياته سأتوقف عند كل أغنية منها…

لوين بروح: قد تكون هذه الأغنية الأبرز في الألبوم فمحمد عساف صوّرها على طريقة الكليب وعرض الفيديو بالتزامن مع الحمل الدعائية الخاصة بالعمل. الأغنية ليست فقط الأجمل بين أغنيات محبوب العرب، برأيي الخاص هي من أجمل الأغنيات التي طرحت على الساحة الفنية العربية طيلة العام المنصرم، فبين كلام الألم والعتب خرج عساف فيها بأصدق المشاعر والأحساسي ليكون لسان الملايين من العشاق حول العالم.

الأغنية من كلمات الشاعر أحمد ماضي، ألحان زياد برجي وتوزيع ناصر الأسعد وقد أبدع محمد في أدائها فغمر كل جملة موسيقية فيها بعبق إحساسه لتلتفّ حول خامة صوته الفريدة والنادرة الكلمات بشغف لا مثيل له.

assaf1

متفرقين: أغنية مصرية مميّزة جداً نجح فيها محمد عساف بالجمع بين الإحساس المرهف والنغمة الرومانسية السريعة فتألّق بعمل مصري من الطراز الرفيع كتب كلماته الشاعر عمر طاهر، ألحان محمد رحيم وتوزيع ميشال فاضل.

تتميّز الموسيقى في هذه الأغنية بالأمل الذي تزرعه رغم قسوة الكلام وأفكار الندم التي تنتابها، اجمل ما قال فيها محبوب العرب: “ومين حزين الليلة قدي وجرحي مين يتحمله الوقت مش عايز يعدي يا رب إيه اللي أعمله”.

جراح: “تجرحني ما بتجرحني ما عاد عم تفرق مش قادر تريّحني أيّام عم تمرق” بهذه الكلمات يصدح صوت محمد عساف في مطلع هذه الأغنية اللبنانية التي تجتمع فيها أصالة الكلمة بالنغمة الشرقية المتجزّرة في صوت محبوب العرب. ذكاء محمد عساف الحاد في الإختيار إجتمع بنضج عالي في هذا اللّون الغنائي الذي إشتاقت له الساحة الفنية العربية بشكل عام واللبنانية بشكل خاص.

أغنية “جراح” من كلمات الشاعر منصور خليل، ألحان ياسر جلال وتوزيع عمر صبّاغ الذين شكّلوا ثلاثي فريد في عمل إستثنائي لكل المقاييس.

شو بتخبورنا: في هذه الأغنية يجتمع عمالقة الفن العربي فمن كلمات الشاعر القدير نزار فرنسيس إلى ألحان الموسيقار ملحم بركات وتزيع طوني سابا يخرج محمد عساف بصوته العريق بواحدة من أرقى الأغنيات على الإطلاق فيعيد فيها الجمهور إلى أيام وزمن الفن الجميل.

تعاون محبوب العرب مع أبرز أسماء الكلمة واللحن في العالم العربي لا تعتبر إلاّ ثقة منهم بصوته وموهبته التي كانت تتعطش لها الساحة الغنائية العربية واليوم إرتوت بحضوره.

assaf5

أيوه هغني: برأيي هذه الأغنية تعبّر وبشكل كبير عن شخصية محمد عساف الذي حمل بصوته وموهبته قضيّة شعبه وأرضه إلى مسرح برنامج “أراب آيدول” حيث كانت إنطلاقته إلى عالم النجومية والنجاح الذي إستحقّه بإجماع جماهيري فاق كل التوقعات.

كلمات الأغنية تبعث في نفوس المستمعين الإندفاع والشجاعة للإستمرار والوصول إلى تحقيق الأحلام بالغناء، هذه الأغنية ليست إلاّ رسالة لكل شاب يحلم بالغناء وتمنعه كل العوامل التي تحيط به من الوصول لهدفه فتدفعه لتجاوز المصاعب. الأغنية من كلمات ملك عادل، ألحان محمد رحيم وتوزيع أحمد سلطان أبدع محبوب العرب في أدائها وتخطى مراحل الطرب بأشواط خاصةً في القصم الأخير منها.

ورد الأصايل: من كلمات سائد السويركي، ألحان ياسر عمر وتوزيع يعقوب الأطرش تغنّى محمد عساف في هذه الأغنية بأرض العزّ والعنفوان، بالأرض التي إنجبل ترابها بدم الشهداء لتعيش الأجيال القاديمة عليها بكرامة وحرّية.

هذا العمل ليس إلاّ صورة لكل شعب مناضل، لكل قضيّة سامية، ليست إلاّ صورة لفلسطين الأبيّة التي لم ولن ترضخ وفوق كل الصعاب ستصعد أكثر وأكثر ولن ينجح في إركاعها مطلق عدو على وجه الأرض.

من الشبه بيخلق أربعين: أغنية لبنانية رغم أنها ليست من أقوى أغنيات الألبوم إلاّ أن محمد عساف يتألق فيها مرّة جديدة بادائه وقد تكون الميزة فيها أنها فتحت له مجالاً آخر لإبراز مقوماته الصوتية في طبقات لم تترق لها أي أغنية أخرى في العمل. الأغنية من كلمات وألحان فارس إسكند وتوزيع عمر صباغ.

يا بنيه: أغنية عراقية رائعة تجتمع فيها كل عناصر التألّق والإبداع من الكلمات التي صاغها الشاعر فراس الحبيب من ألحان علي صابر وتوزيع محب الراوي فتغزّل محبوب العرب بصوته الذي لا يختلف عليه إثنين وبخفّة دمّ رافقتها رجولة عربيّة فذّة بالـ بنيه.

في هذه الأغنية قدّم محمد عساف لون موسيقي جديد وتوجّه إلى شريحة جديدة من الجمهور فنجح وبتفوق في تقديم عمل متجدّد وفريد على الساحة الفنية.

assaf1

تعا نقعد: أغنية لبنانية جديدة من كلمات الشاعر أحمد ماضي ألحان زياد برجي وهذه المرّة من توزيع بلال الزين، يعيد فيها محمد عساف مرّة جديدة الجمهور إلى الأغنية اللبنانية الأصيلة في موضوع جديد يقدّم لأوّل مرّة وهنا تكمن قوّة ألبوم محبوب العرب، في التنوّع من حيث الألوان الموسيقية وإختلاف المواضيع التي غاص فيها بصوته.

متمسك بيكي: من أجمل الأغنيات المصرية التي قدّمت مؤخراً تتميّز بنمطها الموسيقي الراقص ولونها الشعبي المقسوم يدخل لها محمد عساف إلى الشارع المصري من الباب العريض.

أبدع محبوب العرب باللّهجة المصرية فتفوّق بأدائها الفريد في هذه الأغنية التي كتب كلماتها أحمد سرور من الحان مصطفى جاد وتوزيع وليد فايد.

فلّي بلا ما تحكي: من الرومانسية والألم يناشد محمد عساف الحبيبة بالرحيل، من عالم الكذب والدموع يتوسّلها إخراجه في هذه الأغنية اللبنانية التي مهما كتبت الأقلام عنها لن تفي تألّقها حقّه.

نجح أحمد ماضي وزياد برجي بإعطاء محبوب العرب أغنية تجتمع فيها مساحات صوته، بإحساسه الصارخ وقدراته التي لا تعرف حدود فكانت النتيجة عمل آخر يزيد من روعة الألبوم وبريقها روعةً وبريقاً.

ASSAF 360: وهي الأغنية التي يفتخر بها كل عربي على وجه الأرض حيث وصل فيها محبوب العرب محمد عساف لدى طرحها منذ أشهر إلى أهم المحافل الدول العالمية وقدّمها في كونغريس الفيفا حينها أمام الملايين من كل أرجاء الأرض لينشر الثقافة العربية في كل مكان.

ذكريات هذه الأغنية التي تعتبر بإنتصار عربي لا تعرف حدود ولا تنتهي وكل من شارك في صناعتها حفر في أرشيف الموسيقى العربية بصمة لن تمحيها السنوات على مرّة  الأيام والأزمنة من الشاعر نزار فرنسيس إلى المؤلف الموسيقي ميشال فاضل والعالمي رودني جركنذ.

يا حلالي يا مالي: بهذه الأغنية كانت إنطلقة محبوب العرب محمد عساف الرسمية على الساحة الفنية العربية بعد فوزه بلقب محوب العرب في برنامج “أراب آيدول”، الأغنية تحمل في اعباقها القضيّة الفلسطينية التي يحملها كل عربي شريف على أكتافه في كل بقع العالم.

من عنفوان الصمود صاغ كلماتها المبدع نزار فرنسيس على ألحان رواد رعد وتوزيع طوني سابا فتفوّق محمد عساف بأدائه فيها على التألّق والتميّز.

assaf7

إلى الأعلى