أخبار عاجلة
تعرف على تاريخ “توم وجيري” و”كونان” و”ميكي ماوس”

تعرف على تاريخ “توم وجيري” و”كونان” و”ميكي ماوس”

متابعة بتجـــــــــــــــــرد: تناول السيناريست هيثم دبور، أبرز الشخصيات الكارتونية ومشوارها على مدار التاريخ، في حلقة من برنامجه “ليل داخلي” على راديو “إينرجي”.

وقال دبور، أن سلسلة “توم وجيري” الشهيرة ليس مسلسلا صامتا، وإنما في بدايته كان أبطاله متكلمين، موضحًا أن “توم” اسمه الحقيقي “جانيكس” إلا أن الجمهور ارتبط باسم “توم” بصورة أكبر.

وكشف أن “توم وجيري”، حصل على 7 جواز أوسكار، وهو ما لم يحدث على مستوى سلاسل الكارتون، مضيفًا أن شخصيات “توم وجيري” ابتكرها جوزيف باربرا ووليم هانا، وعملا على إنتاج الأفلام سويًا لمدة 60 سنة، أنتجا خلالها 500 حلقة تلفزيونية، كما قدما مجموعة شخصيات كارتونية مبحبوبة لا يعرف الجمهور من ابتكرها، مثل “سكوبي دو”.

وعن “والت ديزني”، أكد دبور أنه كان مهووسًا بالرسوم المتحركة وعمل لدى شركات الدعاية والإعلان في أوائل العشرينات، ثم انتقل إلى كاليفورنيا ليبدأ هوسه برسم الشخصيات الكرتونية والرسوم المتحركة، وكان أول أفلامه “أليس في بلاد العجائب” وهي نسخة أولية من الفيلم الشهير “ستوديوهات هوليوود كانت بتحاربه”.

وأضاف أن ديزني صمم شخصية أرنب وصنع بها أول فيلم قصير له، فاستولت شركة الإنتاج على حقوقها، وقد قضى جزءًا من حياته مكتئبًا بسبب سرقة هذه الشخصية، ثم بدأ في ابتكار شخصية جديدة هي “ميكي ماوس”، وكان الاختلاف في أنه أراد تحويل أذنيّ الفأر إلى الشكل المستدير، حتى لا يكون قبيح الشكل، وقد حصل على 22 جائزة أوسكار، منهم 4 جوائز أوسكار فخرية خلال مشواره الفني.

وتابع إن العام 1994 شهد تطورًا كبيرًا في أفلام “ديزني”، التي لم تكن قد شهدت أي حالات وفاة طوال مسيرتها الطويل، ليحدث ذلك في فيلم “الأسد الملك”، الذي تزامن صدوره مع الافتتاح “ديزني” فرعًا عربيًا في الشرق الأوسط، صاحبته دبلجة قدمت نسخة باللهجة المصرية من “الأسد الملك”.

أما بالنسبة لسلسلة المحقق كونان الشهيرة، أوضح أنها بدأت عام 1994 في كتاب كوميكس، ثم تحول بعدها بسنتين فقط إلى مسلسل، مشيرًا إلى أن السلسلة مازالت مستمرة حتى وصلت إصدارات “كونان” نحو ألف إصدار، وعدد حلقاته وصل إلى 881 حلقة، ليصبح واحدًا من أكبر 15 مسلسلًا يابانيًا، وله فيلمًا سنويًا ثابت يصدر كل أبريل في اليابان وبعض السينمات الأمريكية.

إلى الأعلى