أخبار عاجلة
قضايا جدلية وتحقيقات إنسانية واجتماعية في “ما لم ترَ” على MBC1

قضايا جدلية وتحقيقات إنسانية واجتماعية في “ما لم ترَ” على MBC1

عن المكتب الإعلامي – ام بي سي: بعد موسم أول حفل بالمفاجآت والتحديات، غاص في قضايا اجتماعية وسياسية واقتصادية وإنسانية مختلفة داخل المملكة العربيّة السعودية، يعود برنامج “ما لم تر” رافعاً شعار “نحو تأسيس صحافة تلفزيونيّة استقصائيّة” مع ابراهيم الفرحان على MBC1. ويسعى إلى تكريس صحافة تلفزيونية استقصائية تمزج بين الوثائقي والدراما والتحقيقات، ويصطحب البرنامج المشاهدين في رحلة تهدف إلى الإضاءة على عدد من أبرز القضايا الحياتية في التحقيق التلفزيوني والحوار ذات الإيقاع السريع ويطعم بالدراما التي تشكّل تصويراً للوقائع والحالات التي تطرحها الحلقات.

يكشف الفرحان أن “البرنامج حقق نجاحاً ملموساً وبصمة واضحة في مجال التحقيقات الصحافية في الموسم الأول، إذ أحب الناس كيف نطرح الحالات ونتطرق إلى تفاصيل القضايا ثم نصوّرها كوثائقي درامي”. ويؤكد أن “الموسم الثاني سيكون أشمل وأوسع تغطية لمختلف القضايا، فلن نتوجه إلى الجمهور السعودي فحسب، بل نتطرق إلى قضايا مرتبطة بالمملكة لكنها ذات طابع عالمي في المجالات الاجتماعية، والسياسية والاقتصادية، من أميركا والصين إلى الدول العربيّة المختلفة كمصر والبحرين والكويت”. ويتوقف الفرحان عند حلقة تتخذ أهمية كبيرة تتناول السلع المقلدة ومدى خطورة استخدام بعضها وذلك على جزأين، أحدهما في السعودية والثانية في الصين، متوقفاً عند حالات الوفاة التي تسببت بها البضائع غير الأصلية. ويلفت إلى “قضايا يتطرق إليها البرنامج حصرياً هذا الموسم، ولم يطرحها الإعلام سابقاً ومنها ما تطرّق إليه بخجل ولم يخترقها بشكل كبير، ومن هذه القضايا قضية السعودي المتهم بالقيام بعملية إرهابية في أميركا، وقضية الرجل الذي اختفى منذ نحو 6 سنوات ويتهم أهله الولايات المتحدة الأميركية أنها وراء قتله أو اختفائه.

ويتوقف الفرحان عند مدى صعوبة هذا النوع من البرامج، حيث نضطر لتضمية 4 شهور في إنجاز الحلقة الواحدة أحياناً، مؤكداً “أننا رفعنا مستوى الدراما في الحلقات، ونتعاون مع ممثلين شباب من السعودية ومصر والكويت من أجل تصوير الحالات وتمثيلها”. ويعد بالاستمرار في الدخول إلى أماكن محظورة والتطرق إلى قضايا جدلية.

 يُعرض برنامج “ما لم تر” في موسمه الثاني، اعتباراً من 23 كانون الثاني/يناير، كل ثلاثاء في تمام الساعة 06:30 مساءً بتوقيت غرينتش، 09:30 ليلاً بتوقيت السعودية.

إلى الأعلى