أخبار عاجلة
اختيار القاهرة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2022

اختيار القاهرة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2022

متابعة بتجــرد: أعلنت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو”، اليوم الثلاثاء، اختيار مدينة القاهرة المصرية عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2022، لتميزها بثراء تراثها، حيث تمثل نقطة التقاء حضاري كبير بين ثقافات العالم، وتعتبر متحفاً مفتوحاً للتراث العالمي، كما أنها تضم العديد من المؤسسات الثقافية، وتحتضن أكبر المهرجانات والمواسم الثقافية، ومعارض الكتب، والعروض المسرحية.

جاء ذلك خلال انطلاق فعاليات الاحتفال بالقاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2022، اليوم الثلاثاء، بدار الأوبرا المصرية، بحضور الفنانة الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة في مصر، والدكتور سالم بن محمد المالك مدير عام منظمة الإيسيسكو.

وقالت وزيرة الثقافة المصرية إن هذا الاختيار يجسد مكانة مصر بين دول العالم، حيث تضم القاهرة مفردات متعددة تعبر عن ملامح الحضارة الإنسانية بوجه عام، والتراث الإسلامي بشكل خاص، وتعد ملتقى للثقافات عبر الأزمنة والعصور باعتبارها عاصمة للإبداع ومركزاً للفكر والفن.

وأكدت “عبدالدايم” أن الفعاليات تأتى داعمة ومكرسة لأهداف تقديم صورة حقيقية عن الحضارة الإسلامية، وإبراز قيم التعايش والتسامح، إلى جانب توطيد الأواصر وتعزيز التواصل بين شعوب العالم الإسلامي، مثمنةً دور منظمة الإيسيسكو في تنفيذ برنامجها المتفرد للاحتفال بعواصم الدول الإسلامية، ومساعيها لاستثمار كافة الأدوات والأساليب الفعالة لتعزيز العلاقات بينهم، مؤكدة قدرة القوى الناعمة في إحداث التقارب الوجداني ومد جسور التواصل بين الشعوب.

وأشارت الوزيرة إلى أن الفعاليات ممتدة على مدار عام 2022، وتتضمن برنامجاً ثرياً، يبلغ عددها ما يقرب من خمسين فعالية ثقافية وفنية وفكرية وإبداعية حيث تُجسد هذه الأنشطة أهم معالم الهوية المصرية بمشتملاتها الثقافية والتراثية المتعددة.

ومن جانبه أكد الدكتور سالم بن محمد المالك، أن القاهرة مسجلة على قائمة الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي منذ عام 2019، وعلى قائمة التراث العالمي منذ عام 1979، حيث يتداخل فيها النسيج العمراني الحديث مع الموروث من الحقب التاريخية المختلفة، وتمثل أهمية كبرى على المستوى الإقليمي والدولي.

ويهدف برنامج عواصم الثقافة الإسلامية إلى توطيد أواصر العلاقات بين الشعوب التي تتشارك في الكثير من المفردات والعناصر من خلال إقامة حوار إبداعي بينها وتعزيز مجالات التواصل الفكري بين أبناء الأمة الإسلامية.

إلى الأعلى