أخبار عاجلة
وليد توفيق: لحنت 80% من أغنياتي

وليد توفيق: لحنت 80% من أغنياتي

متابعة بتجــــــــرد: تكاد لا تمر مناسبة جميلة يحتفل بها الجمهور العربي في أي مكان في العالم، دون أن تكون واحدة من أغنيات النجم العربي وليد توفيق ضمن احتفالاتهم، فهو صاحب أشهر أغنية عيد ميلاد وصاحب أشهر أغنيات الحب والغرام، وحتى اليوم ما زال عطاؤه متدفقاً ومميزاً، ليس لنفسه فقط بل حتى مع أكبر نجوم الغناء من مصر ولبنان وسوريا وتونس وغيرهم، وهو اليوم يستعد لطرح عمل جديد بمناسبة يوم الحب.

مؤخراً، نشر وليد توفيق رسالة موجهة إليه من هيئة الثقافة والفنون بدبي، تفيد بمنحه الإقامة الذهبية في دولة الإمارات، تقديراً لجهوده الفنية، وقد علق على الرسالة بكلمات تحمل معاني الود والشكر للدولة وحكامها وشعبها، ومن هنا بدأ حديث مع مجلة “زهرة الخليج” في حوار شيّق ننقلهم لكم كما جاء..

نبارك لك حصولك على الإقامة الذهبية في الإمارات، كيف ترى هذه الخطوة؟

هي تكريم أعتز به كثيراً من هذا البلد العظيم، دولة الإمارات بلد الفن والصحافة والفرص للشباب والمغتربين الذين يعاملون كأنهم في أوطانهم، وأنا أشكر الإمارات على هذه المبادرة ووزارة الثقافة مشكورة على التكريم الذي أضعه على صدري، جزيل الشكر للجميع.

التقيت في دبي مؤخراً الفنانة لطيفة وكان هناك اتفاق على عمل جديد بينكما، هل بدأتم تحضير العمل؟

لطيفة من المطربات اللاتي تجمعني معهن صداقة عُمر، وللأسف نحن الفنانين نلتقي ونتحدث ولكن كل منا يذهب بطريق ولا نحقق ما اتفقنا عليه، عملياً أنا أتمنى بكل شغف وحب أن أعمل مع لطيفة، هذا الصوت الجميل والشخصية اللطيفة والنجمة التي تألقت على امتداد 20 عاماً، أنا جاهز ونريد همتها لتحقيق هذا الأمر.

في الفترة الأخيرة، تحدثت عن تعاونات كثيرة تم تنفيذها مثل أغنيتك مع جورج وسوف وأغنيتك مع هاني شاكر، أخبرنا عن هذه الأعمال؟

هناك أناس كثر لا يعلمون أن 80% من أغنياتي الناجحة هي من ألحاني الخاصة، لكنني لم أكن أصرح بهذا الأمر، ورغم ذلك تعاملت مع ملحنين كبار مثل طلال مداح، أبو بكر سالم، ملحم بركات، حلمي بكر وحسن أبو السعود ووليد سعد، وأيضاً ملحنون شباب مثل محمد يحيى الذي كان وجهي خيراً عليه في بداياته وأصبح اليوم من أهم الملحنين الشباب. وأيضاً قمت بالتلحين لسميرة توفيق ومادونا وجيهان عطية. وآخر فترة كنت أملك أغاني كثيرة ألحنها وشهيتي مفتوحة للتلحين، وأعتقد أن جلوسي في البيت بسبب جائحة كورونا فتح شهيتي، فكانت هناك أصوات مقربة وأحبها قدمت لهم ألحاناً مثل مثل جورج وسوف في أغنية «دار الزمان» وهناك أغنية أخرى بعنوان «يا عمر كيف ما بتجي بتروح»، انتهينا من الموسيقى وفي انتظار أن يضع صوته عليها. وأيضاً لحنت لصديق عمري هاني شاكر أغنية باللهجة اللبنانية من كلمات نادين الأسعد بعنوان «كيف بتنسى»، فقد كان يقول لي في كل مرة أقابله متى سأغني من ألحانك؟ ونجحت، ولديّ تعاون قريب مع الصوت التونسي الجميل صابر الرباعي في أغنية «أنت واحشنا كثير»، وهناك «ديو» مشترك مع حاتم العراقي في أغنية من ألحاني وكلمات كاظم الخالدي.

لا تستسلموا

ألا يستحق جيل الشباب الاهتمام أيضاً، فمتى ممكن أن تقدم لهم ألحاناً؟

أنا جاهز، وهناك أصوات أحبها مثل أحمد جمال ومحمد عساف وغيرهما، لكن معظمهم مرتبطون بالشركات التي يتعاقدون معها، وأنا لم أعتد دق باب أحد ولا أقولها تعالياً ولكننا هكذا تربينا، وأنا موجود للكل بقلبي وعودي وألحاني.

من هو الصوت النسائي الشاب الذي تختار التلحين له؟

أنا من عشاق صوت شيرين وكنت من الذين راهنوا عليها في برنامج «سكوت حنصور» مع مفيدة وفلة، وقلت يومها هناك صوت يغني «آه يا ليل»، وصاحبة هذا الصوت ستكون مطربة الوطن العربي وصدق كلامي، وكان اسمها في حينها شيرين أحمد قبل عبد الوهاب. أيضاً هناك أصوات شابة مثل بلقيس فهي صاحبة صوت مطواع ومتمكنة من غناء جميع الألوان.

جسد المنزل

ذكرت بأن فترة «كورونا» فتحت شهيتك للتلحين، ماذا تعلمت منها أيضاً؟

مكنتني من معرفة قيمة الحياة أكثر، لم نكن نشعر بالعائلة وبالبيت والزوجة التي هي مسؤولة عن الأسرة وتتحمل الكثير لأجلها وشقاوة الأبناء أكثر، أصبحت أعرفهم أكثر، حيث إن حياتنا بطبيعتها سفر وهو ما يبعدنا عن عائلاتنا، والجائحة مكنتني من معرفة قيمة المصافحة والحضن وتقبيل العائلة. لقد زرعت التجربة بنا الخوف وأبعدتنا وجعلتنا نتفكر بكل هذه  النعم التي كنا نحظى بها، واليوم نحن نصلي وندعي أن يبعد الله عنا هذا الوباء لنتمتع بهذه النعم التي وهبنا إياها. أيضاً أنا تحديت الجائحة ودخلت الاستديو وأنجزت عملي جورج وسوف وهاني شاكر، وأغنية مغربية في مسلسل «جابت ديالا» من بطولة الفنانة نزهة الركراكي وهي والدة المطرب سعد لمجرد، وأيضاً أنجزت الأغنية العراقية المشتركة مع حاتم العراقي، وفوق كل ذلك انتهت من تسجيل وتصوير الأغنية التي سأطلقها بمناسبة يوم الحب، ولم استسلم وأقول للجميع لا تستسلموا.

فترة الحظر أبعدت الناس جسدياً وقربتهم اجتماعياً، فمن أكثر شخص أهتم بك وتواصل معك خلال هذه الفترة؟

لم يقصر أحد من الأصدقاء المقربين، وإن كنت تقصد من المطربين، فأكثر شخص كان على تواصل هو عاصي الحلاني ولطيفة أيضاً، وهناك من لم نعد نسمع صوتهم والآخرون اختفوا (يضحك) «ما أكثر الأصحاب حين تعدهم ولكنهم في النائبات قليل» ولكن الدنيا لا تخلى يذهب أصدقاء ويأتي غيرهم.

بمناسبة اقتراب يوم الحب، ماذا يعني لك الحب اليوم؟

هو أجمل شيء بالحياة، ولا نستطيع العيش من دونه، وأقول عن نفسي أنا حتى عندما لا أكون عاشقاً أمثل هذا، لأتمكن من التلحين والغناء، هي نعمة من الله علينا وليس الحب فقط للحبيبة هو حب الله والأولاد والزوجة والأهل، فالحياة بلا حب كأنها بلا هواء.

ما رسالتك اليوم إلى جورجينا؟

هي جسد المنزل والحامي له وزوجة الفنان هي بطلة لأن طبيعة حياتنا صعبة جداً، وجورجينا ست الستات أطال الله في عمرها وحفظها لنا.

إلى الأعلى