أخبار عاجلة
حسين فهمي: مشاركة عربية سينمائية قوية في مهرجان القاهرة

حسين فهمي: مشاركة عربية سينمائية قوية في مهرجان القاهرة

متابعة بتجــرد: أكد الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة، إن الدورة المقبلة من المهرجان التي من المقرر أن تنطلق في نوفمبر/ تشرين الثاني، تواجه تحديات كبرى، بسبب الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم، مشيرا إلي أن هذه التحديات لا تقلقه، لأنها دافع قوي لتقديم مهرجان قوي، قادر علي المنافسة مع المهرجانات الكبري التي تنتمي للدرجة الأولي التي ينتمي إليها مهرجان القاهرة، مثل مهرجان «كان»، ومهرجان «البندقية» ومهرجان «برلين» وكلها تمر بنفس الظروف الصعبة.

وتابع فهمي، في تصريحات صحفية، إن القائمين على المهرجان حريصين على وجود أفلام قوية، سواء في المسابقة الرسمية أو خارج المسابقة، والتي تتميز بطرح جديد ومختلف، وتضم أسماء كبيرة من صناع السينما في العالم، مشيرا إلى أنهم يستغلون المهرجانات الكبري، للاستفادة باختيار أفلام وإقامة علاقات مع صناع هذه المهرجانات وصناع السينما في العالم، كما تستفيد هذه المهرجانات من مهرجان القاهرة أيضا.

وعن المشاركة العربية في المهرجان، قال فهمي، إن المهرجان يهتم بالسينما العربية، وهناك مشاركات قوية للدول العربية في المهرجان، سواء في المسابقة الدولية، أو المسابقة العربية، مشيرا إلى وجود سينما قوية في عدد كبير من الدول العربية، مثل تونس، والمغرب وسوريا ولبنان.

وحول العلاقات بين مهرجان القاهرة، والمهرجانات العربية، قال حسين فهمي، إنه يسعي لعقد بروتوكولات تعاون مع المهرجانات العربية مثل قرطاج، ومهرجان مراكش لتبادل الخبرات.

وأكد حسين فهمي علي التفاهم الكبير بينه وبين فريق المهرجان، مثل المخرج أمير رمسيس، حيث يتلاقيان في حبهما للسينما وفي دراستهما للإخراج وفي رؤيتهما للمهرجان، واشاد كذلك بأندرو محسن، وقال انه يعمل في المجال منذ سنوات طويلة، ولديه خبرات كثيرة، مشيرا إلى اتفاقهم جميعا على أن يتضمن المهرجان أنشطة تفيد صناع السينما والجمهور، بحيث لا يتحول المهرجان إلى حفلي الافتتاح والختام فقط.

وأشاد فهمي باللجنة الاستشارية العليا للمهرجان، مؤكدا أنهم سينمائيون كبار، ولديهم خبرات كثيرة في مجال السينما والمهرجانات.
وعن كيفية اختيار المكرمين، قال فهمي إن الاختيارات تمت بعد دراسة كبيرة، مثل المخرج بيلا تار، الذي سيقدم «ماستر كلاس» أيضا مع المخرجين الشباب للاستفادة من خبراته، والمخرجة كاملة أبو ذكرى، الذي وصفها بالتميز، وقال أن اختيارها تم بالإجماع لأنها تستحق التكريم، وكذلك الفنانة لبلبة التي تعمل في السينما منذ سنوات طويلة وقدمت اعمال متميزة وحصلت هلي جوائز كبيرة.

وعن ســـبب إصراراه على الزي الرسمي أثناء المهرجان، قال فــــهمي، المهرجانات الدولية يتم فيها ارتداء الملابس الرسمية «دريس كود»، وقال إنه سيلزم الجميع بالملابس «الفورمال»، الـــتي يلتزم بها الفــــنانين في كل المهرجانات، حتى لا يـــبدو مهرجانا عشوائيا، بما لا يتناسب مع قيمة المهرجان الكبيرة.

إلى الأعلى