أخبار عاجلة
سحب الفيلم المصري “2 طلعت حرب” من الترشح لـ”أوسكار 2023″

سحب الفيلم المصري “2 طلعت حرب” من الترشح لـ”أوسكار 2023″

متابعة بتجــرد: قرر المخرج المصري، مجدي أحمد علي، سحب فيلمه “2 طلعت حرب”، من القائمة القصيرة لاختيار فيلم يمثل مصر في مسابقة الأوسكار 2023.

وأوضح مجدي أحمد علي أن سبب سحب فيلمه، هو شعوره بالاستياء من اختيار فيلم ضمن تلك القائمة، بالتحايل على مبدأ العرض الجماهيري، الذي يعتبر شرطاً أساسياً من شروط المنافسة على القائمة القصيرة لاختيار فيلم يمثل مصر في “الأوسكار”، لذا قرر سحب فيلمه “2 طلعت حرب”، اعتراضاً على ما حدث، كما قرر مخاطبة لجنة “الأوسكار” وإبلاغها بتلك التجاوزات.

وعبر حسابه الرسمي على “فيسبوك”، نشر مجدي خطاباً موجهاً لنقيب المهن التمثيلية، أشرف زكي، تضمن: “السيد نقيب المهن السينمائية المحترم.. تحية طيبة، أبلغني الأستاذ سيد باختيار فيلمي (2 طلعت حرب)، ضمن القائمة القصيرة لاختيار فيلم يمثل مصر في مسابقة الأوسكار، بشرط أن يكون الفيلم الذي ترشحه اللجنة قد عرض جماهيرياً، وهو الشرط الذي وضعته لجنة الأوسكار، التي تهتم أساساً بالعرض الجماهيري (الحقيقي) في دولة الإنتاج.. ولما كنت أبديت اعتراضاً سابقاً على مبدأ التحايل على هذا الشرط (وبالصدفة) لصالح منتج بعينه بإقرار تجاوز هذا الشرط، إذا قدم المنتج خطاباً يفيد بأن فيلمه (سوف) يعرض قبل الموعد النهائي (وربما في دار سينما مهجورة بالأقاليم) في تحايل فج على فكرة العرض  الجماهيري نفسها”.

وأضاف مجدي أحمد علي، في بيانه: “ولما طالعت جريدة (الأهرام)، اليوم، علمت أن فيلماً خامساً أضيف إلى القائمة القصيرة مستخدماً ذات التحايل، و(بالصدفة) لنفس المنتج، فقد قررت سحب فيلمي من التصويت من قبل اللجنة الموقرة، ومخاطبة لجنة الأوسكار، لإحاطتها بهذه التجاوزات، مع كل التمنيات الطيبة لصناع أي فيلم تختاره اللجنة الموقرة لتمثيل مصر في مسابقة الأوسكار الأميركية.. مع رجاء تلاوة خطابي هذا على أعضاء اللجنة الموقرة مع كل الشكر والتقدير، المخرج مجدي أحمد علي، الأربعاء 28 سبتمبر 2022”.

جدير بالذكر أن فيلم “2 طلعت حرب” من بطولة سمير صبري ومحمود قابيل، وعبير صبري، وأحمد وفيق، وسهر الصايغ، وياسمين الخطيب، ومنة فضالي، وأحمد مجدي، وحلمي فودة، وشريف دسوقي، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي سياسي، عبر شقة سكنية تقع في شارع طلعت حرب، وتطل على ميدان التحرير، أحد أشهر وأكبر ميادين العاصمة المصرية، ويستعرض الفيلم أربع حكايات مختلفة على مدار فترة زمنية طويلة.

إلى الأعلى