أخبار عاجلة
6 أفلام مصرية تشارك في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ44

6 أفلام مصرية تشارك في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ44

متابعة بتجــرد: تتواجد السينما المصرية في الدورة المقبلة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44 من خلال 6 أفلام، ما بين الروائي الطويل والوثائقي والروائي القصير.

تشهد المسابقة الدولية العرض العالمي الأول لفيلم “19 ب” للمخرج أحمد عبد الله السيد، أما باقي القائمة فتشمل أربعة أفلام تشارك في مسابقة الأفلام القصيرة هي: “صاحبتي”، و”ماما”، و”من عمل الشيطان”، و”المقابلة”، فيما يشارك الفيلم الوثائقي “بعيدا عن النيل” في مسابقة آفاق السينما العربية. 

فيلم “صاحبتي” (17 د) من إخراج كوثر يونس، وهو روائي قصير يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

خلال أحداث الفيلم، يتبع علي اقتراح حبيبته الذي يضع علاقتهما أمام اختبار، وتخرج الأمور عن المتوقع عندما تصاب أدوار الجنسين بحالة من التشويش. والفيلم من بطولة مارك حجار، وإلهام صفي الدين.

أما فيلم “ماما” (20 د) فيخرجه ناجي إسماعيل، وهو روائي قصير يعرض لأول مرة عالميا بفعاليات المهرجان، وتشارك في بطولته الفنانة مي الغيطي. ويحكي قصة فتاة في الحادية والعشرين من عمرها، تخبئ سرا خطيرا لتحمي نفسها وأخاها.

فيلم “من عمل الشيطان” (21 دقيقة) من إخراج ديسيل مختجيان، وهو روائي قصير يعرض أيضًا لأول مرة عالميا بالمهرجان. تعود إلى القاهرة بعد عشر سنوات شابة لتنظم معرضا عن مصورين رائدين سجلوا التاريخ المصري عبر الزمن، وخلال التحضيرات تدفعها الظروف لتدرك السبب الحقيقي خلف عودتها.

وتخرج هند متولي فيلم “المقابلة” (15 دقيقة)، ويعرض لأول مرة عالميا، فيما يشارك في بطولته الفنانة سارة عبد الرحمن. خلال الفيلم تضطر “نادية” إلى الاختيار بين رعاية أمها التي تعاني من أفكار انتحارية، وبين حضور مقابلة عمل قد تغير حياتها وحياة عائلتها للأفضل.

الفيلم الوثائقي “بعيدا عن النيل” (99 دقيقة) أخرجه شريف القطشة، من إنتاج مصري أميركي، يعرض عالميا لأول مرة، ومن المقرر أن يفتتح مسابقة آفاق السينما العربية لهذا العام. تدور أحداثه حول فرقة موسيقية أعضاؤها من مختلف الدول الأفريقية، ونتابع خلال أحداث العمل جولة الفرقة في الولايات المتحدة الأميركية.

مدير المهرجان أمير رمسيس قال إن الدورة المنتظرة تشهد خمسة عروض مصرية في عرضها العالمي الأول، وعرضا سادسا يعرض للمرة الثانية، هو فيلم “صاحبتي” لـ كوثر يونس، الذي أصبح حدثا عالميا هذا العام بعد مشاركته في مهرجان فينيسيا.

وأكد “رمسيس” أن التواجد القوي للسينما المصرية القصيرة والتسجيلية والروائية الطويلة، في مهرجان القاهرة، ربما يعد مؤشرا على أن هذا العام يشهد صحوة للفيلم المصري، وهي صحوة جدير الافتخار بها.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، إذ ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل في الاتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل.

إلى الأعلى