أخبار عاجلة
فيلم “فرحة” يختتم عروض الدورة التاسعة لأيام فلسطين السينمائية

فيلم “فرحة” يختتم عروض الدورة التاسعة لأيام فلسطين السينمائية

متابعة بتجــرد: اختتم الفيلم الأردني (فرحة) للمخرجة دارين سلام عروض الدورة التاسعة لمهرجان أيام فلسطين السينمائية، الاثنين، في مدينة رام الله بالضفة الغربية.

الفيلم هو العمل الروائي الأول لمخرجته وقد رشحه الأردن هذا العام للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي، وتدور أحداثه في عام 1948 حيث تتعرض قرية فلسطينية للاجتياح فيلجأ الأب إلى إخفاء ابنته البالغة من العمر 14 عاما وترى من مخبأها السري ما يقلب حياتها رأسا على عقب ويغير قراراتها المستقبلية.

وقالت ديمة عازر التي شاركت في الفيلم أمام الجمهور الذي غصت به مقاعد مسرح قصر رام الله الثقافي “هذه لحظة انتظرها فريق العمل من أول انطلاق الفيلم، أن يعرض أخيرا في فلسطين ولجمهور فلسطيني”.

وأضافت “نحن سعداء بهذه اللحظة واشكر القائمين على المهرجان أن يكون فيلم فرحة فيلم اختتام المهرجان”.

من جانبه، قال حنا عطا مدير أيام فلسطين السينمائية “مسك الختام فيلم أردني مرشح للأوسكار. أهمية هذا الفيلم بالنسبة لي تأتي إنه ثلاث صبايا قرروا إن أول فيلم يعملوه يكون عن النكبة الفلسطينية”.

وكرم المهرجان في حفل الختام المنتج الفلسطيني حسين القلا الذي ساهم في صنع عدد من الأفلام المصرية منها (زوجة رجل مهم) و(أحلام هند وكاميليا) و(الكيت كات) و(أرض الخوف) و(حدوتة مصرية) وغيرها.

وكان المهرجان الذي انطلق في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني قد عرض 57 فيلما روائيا ووثائقيا طويلا وقصيرا وأفلاما للأطفال من فلسطين ودول عربية وأجنبية في سبع مدن هي القدس ورام الله وجنين وبيت لحم وحيفا وغزة ورفح.

وتضمن حفل الختام أيضا إعلان جائزة طائر الشمس الفلسطيني لفئة الأفلام القصيرة والتي فاز بها فيلم (العودة) للمخرجين نعيم نايف ومارجو بومان وقيمتها 3000 دولار.

ومنحت لجنة تحكيم المسابقة عن فئة الأفلام الوثائقية الجائزة وقيمتها 5000 دولار لفيلم (سائقو الشيطان) للمخرجين محمد أبو غيث ودانيل كارسيتني.

وذهبت الجائزة في فئة الإنتاج وقيمتها 10000 دولار لمشروع فيلم (العَلم) للمخرج مشعل القواسمي.

كما ذهبت جائزة “حكايات طائر الشمس” الهادفة إلى تطوير أفلام روائية قصيرة للأطفال واليافعين والأسرة من قبل صناع الأفلام العرب وقيمتها 20 ألف دولار إلى مشروع الفيلم اللبناني (وادي شبح) سيناريو راني نصر وإخراج سماح القاضي.

ويهدف المهرجان الذي تنظمه مؤسسة (فيلم لاب فلسطين) منذ عام 2014 إلى تنمية الثقافة السينمائية من خلال عروض الأفلام المحلية والدولية في المدن الفلسطينية إلى جانب تنظيم حلقات نقاش وورش عمل احترافية وبرامج متخصصة للأجيال الجديدة.

إلى الأعلى