أخبار عاجلة
قوة الملكة إليزابيث في مراحلها الأخيرة في كتابٍ جديد

قوة الملكة إليزابيث في مراحلها الأخيرة في كتابٍ جديد

متابعة بتجــرد: سيرة ملكية رائعة جديدة في طريقها لإلقاء الضوء على قوة ورزانة الملكة “إليزابيث” الرائعة في الأشهر الأخيرة من حياتها، وكيف أنها لم تتردد في تجريد ابنها من ألقابه العسكرية وواجباته الملكية، ووجدت الراحة بعد وفاة زوجها من خلال أداء عملها والتزاماتها.

Elizabeth: An Intimate Portrait- إليزابيث: صورة شخصية حميمة- يكتبه المؤلف والمذيع “غيليس براندريث”، الذي يشغل منصباً فريداً كصديق وكاتب سيرة للعائلة المالكة.

يكشف السيد “براندريث”، كيف أن الملكة كانت مصممة على الاستمرار في الانشغال لأنه ساعدها في التغلب على خسارتها لفقدانها زوجها “فيليب” في أبريل من العام الماضي، بعد زواج دام 73 عاماً. على حد تعبير دوقة كورنوال آنذاك- الملكة القرين الآن- التي تحدثت أيضاً إلى المؤلف، كانت حماتها ببساطة لا يمكن إيقافها عن العمل.

وأضاف “براندريث” أنه بحلول خريف العام الماضي، ضغطت الملكة على نفسها بشدة لدرجة أنها عانت من انخفاض مفاجئ في الطاقة وحث الأطباء على أخذ الأمور بسهولة أكبر. حينها قالت على مضض: “يجب أن أكون عاقلة”، وهو اعتراف نادر بالضعف من امرأة كان الواجب لها هو الأسمى، على الرغم مما تتحمله طاقتها.

من بين ثروة التفاصيل الجديدة الرائعة، يكشف “براندريث” أيضاً ما يلي:

1- عندما تقاعد الأمير “فيليب” في عام 2017، ذهب هو والملكة لأسابيع دون رؤية بعضهما البعض، على الرغم من أنهما كانا يتحدثان بانتظام عبر الهاتف. ومع ذلك، اكتشف الزوجان راحة جديدة بوجود كلٍ منهما بجانب الآخر، أثناء الإغلاق. وعندما تم رفعه، قررا قضاء المزيد من الوقت معاً، والسفر إلى اسكتلندا وساندرينغهام، وكذلك في وندسور.

2- كانت الملكة مصممة على أن تكون مع زوجها عندما مات، وبالكاد ظلت بعيداً عنه في الأسابيع القليلة الماضية من حياته. وعندما توفي “فيليب” في 9 أبريل من العام الماضي، لم يتمكن الموظفون من إيقاظها في الوقت المناسب لرؤيته.

3- على الرغم من حزنها الشخصي الشديد، كانت مصدر راحة كبيرة لعائلتها ورأت أنه من واجبها أن تستمر بأفضل ما تستطيع، والحياة تستمر.

4- كان تصميمها المتجدد على مواكبة الواجبات الملكية بعد فقدان زوجها يعود جزئياً إلى عدم رغبتها في التخلي عن أي شكل من أشكال الشفقة على الذات.

5- كانت الملكة الراحلة أماً محبة ولكنها كانت على استعداد لاتخاذ قرارات صعبة عند الضرورة، ولا شيء أكثر من ذلك بشأن ابنها المفضل”أندرو”.

6- على الرغم من أنها احتفظت بثقتها في ابنها الثاني، إلا أنها لم تتردد في تجريده من دوره الملكي. أخذت الملكة قبضتها بقوة على الأمور. ومع ذلك، سمحت الملكة عن عمد بالتقاط صور لها وهي تركب مع “أندرو” في وندسور جريت بارك في اليوم التالي لإعفائه من واجباته الملكية لإظهار دعمها الشخصي. كما كانت تؤيد ظهوره إلى جانبها في حفل تأبين زوجها الراحل “فيليب”.

7- كانت الملكة دائماً متحفظة ولم تقل أكثر من اللازم مطلقاً. عندما روى “أندرو” لوالدته القصة المؤسفة الكاملة عن قضيته، استمعت بعناية وأجابت بكلمة واحدة.. “مثيرة للاهتمام”.

8- حتى في التسعينيات من عمرها، انخرطت الملكة الراحلة بشكل مدهش في التكنولوجيا الحديثة، باستخدام هاتفها المحمول الخاص ومراسلة أسرتها. لكنها وجدت التطبيقات محيرة ولن تسمح لأحفادها بإحضار أجهزتهم إلى الطاولة تحت أي ظرف من الظروف.

9- كان لديها إحساس رائع بالفكاهة والتوقيت الكوميدي، وتوصلت إلى فكرة إبقاء الممثل “دانيال كريغ” في انتظارها أثناء توقيعها على خطاب في مسرحية جيمس بوند لأولمبياد 2012 التي لا تُنسى.

10- في الأشهر الأخيرة من حياتها، تدهورت صحة الملكة بسرعة. يكتب “براندريث”: “الحقيقة هي أن الملكة كانت تعلم دائماً أن الوقت المتبقي لها كان محدودًا. كان رد فعلها على مشاكلها الصحية برضاء وقبول.

11- على الرغم من ضعفها المتزايد، إلا أنها شاركت في يوبيلها البلاتيني Platinum Jubilee لشهر يونيو، حيث تم تصويرها وهي تتناول الشاي مع الدب بادينغتون Paddington Bear في قصر باكنغهام وحتى سحب شطيرة مربى البرتقال من حقيبة يدها الشهيرة. وكانت مسرورة بشكل خاص لأن الجميع احتفظوا بالسر حتى تم بثه في بداية حفل اليوبيل. قالت: “كان هذا جميلاً”.

إلى الأعلى