أخبار عاجلة
جائزة خاصة لـ يسرا في “مهرجان البحر الأحمر السينمائي”

جائزة خاصة لـ يسرا في “مهرجان البحر الأحمر السينمائي”

متابعة بتجــرد: اختارت إدارة “مهرجان البحر الأحمر السينمائي” ثلاث نجوم من أرجاء العالم، لتكريمهم في افتتاح الدورة الثانية من المهرجان التي ستقام ما بين 1 و10 ديسمبر المقبل في مدينة جدة السعودية.

وستنال الفنانة المصرية يسرا إلى جانب النجم الهندي شاروخان والمخرج البريطاني غاي ريتشي “جائزة اليُسر الفخرية الذهبية”  تقديراً لاسهاماتهم وعطائاتهم في مشوارهم الفني الطويل.

واعلنت الصفحة الرسمية للمهرجان على موقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستغرام” الخبر، وعلقت: “نعلن اليوم عن تكريم نجمة السينما المصرية يسرا بجائزة اليُسر الفخرية الذهبية في حفل افتتاح الدورة الثانية للمهرجان”.

ووصفت إدارة المهرجان، الفنانة يسرا، بـ”ايقونة الفن المصري والعربي”، وواحدة من أكثر الأسماء  شهرة في المنطقة بأكملها، متربعة على عرش الشاشة الفضية منذ أكثر من 50 عاماً، لعبت خلالها أدوار البطولة في العديد من أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية، وظهرت في أكثر من 100 فيلم، وتحظى أدوارها في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية التي قامت بأدائها بتأثير ملهم في الأجيال حتى يومنا هذا.

وبمناسبة  الإعلان عن تكريم يسرا، علق محمد التركي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، قائلاً: “تعد النجمة المصرية يسرا واحدة من السيدات الرائدات في صناعة السينما، وهي شخصية ثقافية ملهمة في العالم العربي. ويسرنا الاحتفاء بها وتكريمها جنبًا إلى  جنب مع النجمين غاي ريتشي وشاروخان، تقديراً لإسهاماتهم الاستثنائية في عالم صناعة السينما، حيث يمثل الثلاثة دورًا مهمًا في هذا المجال، ونتطلع إلى استضافتهم والترحيب بهم في مدينة جدة”.

وخلال  مسيرتها السينمائية الفريدة، نالت يسرا أكثر من 80 جائزة وتكريماً من مهرجانات عربية ودولية، كان أهمها من مهرجانات كان، فينسيا، القاهرة وقرطاج، وكرمها مهرجان نانت لأفلام القارات الثلاث في 1995 وعرض لها 8 أفلام من بطولتها، وفي 1998 كرمها مهرجان باستيا لثقافات البحرالمتوسط وعرض لها 3 من أفلامه. وتلقت يسرا تكريمات أخرى من معهد العالم العربي في باريس وجمعية أميركا للإعلام الخارجي في واشنطن، وفي 2015 نالت جائزة الإنجاز السينمائي في حفل توزيع  جوائز المرأة العربية في لندن.

ومنذ عام 2000، تعتبر مسلسلات يسرا حدثاً لا يمكن تفويته خلال الموسم الدرامي الرمضاني التلفزيوني الذي يشهد عرض أهم المسلسلات المصرية. ومن خلال “أوان الورد” عام 2000، ثم “لقاء على الهواء” عام 2004،     “قضية رأي عام” 2007،  “في أيدي أمينة” 2008، تناولت يسرا قضايا مجتمعية ذات تأثير إيجابي، ومن أبرز مسلسلات يسرا الناجحة: “ملك روحي”، “شربات  لوز”، “فوق  مستوى الشبهات”، “خيانة  عهد” و”حرب أهلية”، أما أخر مسلسلاتها هو “أحلام  سعيدة” الذي قدمته في موسم رمضان الماضي،  من تأليف هالة خليل وإخراج عمرو عرفة.

وتشغل يسرا الآن المنصب الشرفي كسفيرة  نوايا حسنة للعديد من الهيئات التابعة للأمم المتحدة، ومنها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، وبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز (UNAIDS)، ونالت عن جهودها تلك أكثر من 50 تكريماً محلياً ودولياً، من بينهم جمعية الأطباء الملكية في لندن، وقد شاركت في دورات المنتدى الاقتصادي العالمي في سويسرا والأردن ومصر، وهي عضو بمجلس أمناء منظمة كيميت بطرس غالي للسلام والمعرفة (KBG)، ومؤخراً شاركت في الفيلم التسجيلي “تغير المناخ يغيرنا جميعاً” الذي عُرض فى الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي (COP -27)  في مدينة شرم الشيخ المصرية، واختارتها مجلة Arabian  Business لثلاث مرات في قائمتها السنوية لأقوى 100 امرأة عربية.

إلى الأعلى