أخبار عاجلة
حظوظ قوية لفيلم Top Gun في قائمة ترشيحات الأوسكار

حظوظ قوية لفيلم Top Gun في قائمة ترشيحات الأوسكار

متابعة بتجــرد: يُرتقب إعلان لائحة المرشحين لنيل جوائز الأوسكار، فيما يُتوقَّع أن تكافئ الأكاديمية أفلاماً حققت نجاحات بارزة وإيرادات عالية لصالات السينما التي تضررت بشدة جراء جائحة كوفيد-19، أبرزها تتمة فيلم Top Gun الشهير.

ويبدو أنّ العمل الذي يؤدي فيه توم كروز دور البطولة هو الأوفر حظاً لترشيحه في فئة أفضل فيلم، وهي الجائزة الأبرز في السينما الأميركية والعالمية أيضاً. ويُرتقب أن تُعلن لائحة الترشيحات، الثلاثاء، قبل حفلة توزيع الجوائز المُقرر إقامتها في 12 مارس.

ومن بين الأعمال الأخرى المُتوقّع ترشيحها لنيل جائزة أفضل فيلم، Avatar: The Way of Water ، وBlack Panther: Wakanda Forever، والعمل السريالي  Everything Everywhere All at Once، و The Fabelmans المُستوحى من طفولة ستيفن سبيلبرج.

ويتوقّع آخرون ترشيح فيلم الكوميدي التراجيدي الإيرلندي The Banshees of Inishrin، وفيلم Elvis عن ملك موسيقى الروك أند رول إلفيس بريسلي، وفيلم Tár بطولة كيت بلانشيت.

ويقول الصحافي المتخصص كلايتن دايفس لمجلة “فارايتي” إنّ “هذه السنة هي إحدى أكثر السنوات غموضاً في ما يتعلّق بالترشيحات”، مشيراً إلى أنّه تحدّث “أكثر من أي عام مضى” إلى مصادر عدة بين أعضاء أكاديمية فنون السينما وعلومها الذين يصوّتون لاختيار لائحة الأعمال المُرشحة، في محاولة لمعرفة توجهاتهم. 

ويقول دايفس في حديث إلى وكالة فرانس برس “هذه المرة الأولى في مسيرتي المهنية التي لا أحوز فيها سوى القليل من المعطيات والمعلومات”. 

ومن بين العوامل التي تجعل اختيار الأعمال المرشحة عملية معقدة، انضمام أعضاء جدد من خارج الولايات المتحدة إلى الأكاديمية، والذين ينسب إليهم البعض نجاحات غير أميركية كفيلم Parasite الكوري الجنوبي عام 2020 مثلاً.

ويضيف دايفيس “شهدنا ترشيحات لأعمال أجنبية كثيرة خلال السنوات الأخيرة، وأعتقد أنّ هذا الأمر سيستمر”.

ويحقق الفيلم الألماني All Quiet on the Western Front زخماً كبيراً، مع نيله ترشيحات عدة لجوائز “بافتا” البريطانية، فيما يحظى فيلم RRR الهندي الذي لاقى نجاحاً وشعبية، بدعم قوي جداً.

أما في الفئات الفردية، فيُرجّح ترشيح كولن فاريل The Banshees of Inisherin، وأوستن باتلر Elvis،  وبرندان فرايزر The Whale، لنيل أوسكار أفضل ممثل عن عمل درامي.

أما في فئة أفضل ممثلة، فتبدو واضحة حظوظ كل من ميشيل يوه Everything Everywhere All at Once، وكايت بلانشيت Tár،

ويُتوقّع أن يبرز بين الأسماء المرشحة في فئة أفضل ممثل في دور مساعد، الفيتنامي كي هوي  Everything Everywhere All at Once.

ومن المُرجح ترشيح أنجيلا باسيت Black Panther: Wakanda Forever، لنيل جائزة أفضل ممثلة في دور مساعد. وستصبح في حال حظيت بالترشيح أول نجمة من فيلم ينتمي إلى عالم مارفل تنال ترشيحاً في جوائز الاوسكار.

وفي فئة أفضل مُخرج، يُتوقع أن يبرز بين المرشحين ستيفن سبيلبرغ عن فيلمه  The Fabelmans القريب من السيرة الذاتية.

وسيعلن الممثلان ريز أحمد، وأليسون ويليانز قائمة ترشيحات الأوسكار من لوس أنجلوس اعتباراً من الساعة 5:30 بالتوقيت المحلي (13:30 بتوقيت جرينتش).

وتشهد نسب المتابعة التلفزيونية لحفلات توزيع الجوائز بينها الأوسكار انخفاضاً، علماً أنّ الأكاديمية منحت مكافآتها في السنوات الأخيرة إلى أفلام مستقلة لا تحظى بشهرة كبيرة كـNomadland، وCoda.

ويبدي لاعبون كثر في المجال السينمائي آمالهم في أن تُوزَّع الترشيحات بصورة متساوية بين الأفلام الرائجة لعام 2022، والتي كان ينتظرها محبو السينما بحماسة بعد الجائحة.

وفي شباك التذاكر نهاية الأسبوع الفائت، تجاوزت عائدات الجزء الثاني من فيلم الخيال العلمي للمخرج جيمس كامرون عتبة الملياري دولار حول العالم.

وحقق “توب غان: مافريك” الذي بدأ عرضه في مايو عندما لم يكن النجاح مضموناً للعروض داخل صالات السينما، إجمالي إيرادات بـ1,5 مليار دولار، ويتوقع كلايتن دايفس احتمال أن يفوز هذا العمل بأوسكار أفضل فيلم درامي.

وتختتم حفلة الأوسكار موسماً سينمائياً لا يزال متأثراً بالجائحة، التي بسببها لا تزال دور سينما كبرى تواجه صعوبات للتعافي بينها مجموعة “سينيوورلد”،  ثاني أكبر سلسلة لدور السينما في العالم.

إلى الأعلى