أخبار عاجلة
من يدفع تكاليف حفلات زفاف العائلة الملكية؟

من يدفع تكاليف حفلات زفاف العائلة الملكية؟

متابعة بتجــرد: لا يمانع عدد كبير من الأزواج من إنفاق أموالٍ كثيرةٍ على حفلات زفافهم، حتى يشعروا بأنهم مميزين كالملوك في هذا اليوم الخاص، إذ غالباً ما توصف حفلات الزفاف الضخمة بأنها حفلات ملكية. 

ولكن لماذا تنسب الحفلات المميزة التي تكلف أصحابها مبالغ طائلة جداً بأنها حفلات ملكية؟ بكل بساطة لأن أفراد العائلة الملكية ينفقون على حفلات زفافهم الأموال والتي تفوق بكثير ما ينفقه عامة الناس.

وتشهد حفلات الزفاف في العائلة الملكية البريطانية مثل تلك التي أقيمت خلال العقود القليلة الماضية، مظاهر فخامة وبذخ، من ناحية الديكور وتفاصيل الزينة وتصاميم الأزياء التي تأتي موقعة من أبرز المصممين العالميين، إضافة لوجود عربات تجرها الخيول، وغالباً ما تقام هذه الحفلات في القلاع التاريخية، وتقدم فيها وجبات الطعام من الدرجة الأولى، ويحضرها ضيوف من ملوك وملكات ورؤساء دول وشخصيات مشهورة على مستوى العالم. وبسبب حضور كل هؤلاء يسعى القائمون على الحفل دائماً لإثارة دهشة الضيوف ونيل إجابهم، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا، من يتولى دفع تكاليف هذه الحفلات الملكية؟

عندما تزوج الأمير هاري وميغان ماركل في عام 2018، قدرت تكاليف الحفل الذي أقاماه بهذه المناسبة بــ 45.8 مليون دولار، بينما أنفق الأمير وليام وكيت ميدلتون أقل من ذلك بقليل، إذ بلغت تكاليف حفل زفافهما 34 مليون دولار. ويبقى زفاف الأمير تشارلز بالأميرة الراحلة ديانا الأكثر إنفاقاً، وقد وصف بكونه «حفل زفاف القرن» وبلغت تكاليفه 110 ملايين دولار.

تشكل الكثير من العناصر التي يراها الناس في هذه الحفلات مثل كعكة الاحتفال والملابس الرسمية، والزينة، وحتى المكان نفسه، والموسيقى التي تعزف جزءاً هاماً من ميزانية هذه الحفلات، وهي التي يتم دفع ثمنها بشكل كامل من قبل أفراد العائلة الملكية أنفسهم. وسبق وان أكد قصر كنسينغتون ذلك عندما أعلن الأمير هاري وميغان ماركل حفل زفافهما، وأشار القصر في بيان رسمي إلى أن العائلة الملكية ستدفع ثمن الزفاف.

واختلف الأمر في زفاف الأمير وليام وكيت ميدلتون، إذ تكفلت العائلة الملكية بتكاليف الحفل، لكن كيت ميدلتون ساهمت بجزء كبير منها، إذ إن عائلة ميدلتون تمتلك شركة معروفة لتجهيز الأعراس والحفلات وساهمت هذه الشركة بشكل كبير بتجهيز حفل الزفاف، وهو الأمر الذي لم يكن بالمقدور حصوله مع ميغان ماركل كونها أقل ثراءً، لكن البعض يتوقع أن تكون ميغان قد دفعت ثمن فستانها الخاص فقط.

مع إنفاق ملايين الدولارات على كل حفل زفاف، قد يتساءل البعض كيف يمكن للعائلة الملكية تحمل هذه التكاليف المرتفعة؟

تتمثل الإجابة بأن بعض الأسر الحاكمة رفيعة المستوى، تتلقى الأموال من خلال المنحة السيادية، التي تمولها الحكومة البريطانية ودافعو الضرائب، إلى جانب العديد من مصادر الدخل الخاصة الأخرى، والتي تساعد بشكل طبيعي على تغطية الفواتير المتصاعدة.

وفقا لتقرير نشرته شبكة «سي إن إن»، فإن الأمن هو أحد أغلى النفقات المرتبطة بحفلات الزفاف الملكية.

فعلى سبيل المثال، سجلت حفلات زفاف الأمير وليام وكيت ميدلتون 8.7 مليون دولار للأمن والشرطة وحدهما، ويتم تمويل غالبية هذه التكاليف بأموال دافعي الضرائب، لذلك لا يبدو الكثير من البريطانيين سعداء بدفع فاتورة هذه الاحتفالات الضخمة.

إلى الأعلى