مسلسل “سره الباتع” يلفت الأنظار بملابسه التاريخية

مسلسل “سره الباتع” يلفت الأنظار بملابسه التاريخية

متابعة بتجــرد: لفتت بوسترات مسلسل «سره الباتع» للمخرج خالد يوسف أنظار متابعي مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدَّر من خلالها يوسف ترند «تويتر» في مصر. وظهر خلالها عدد كبير من ممثلي العمل وهم يرتدون أزياء تاريخية.

ويعد المسلسل الذي يشارك في بطولته نحو 60 ممثلاً وممثلة وعشرات من ضيوف الشرف أحد الأعمال الدرامية الكبيرة التي يشهدها الموسم الرمضاني هذا العام، وينتمي للدراما التاريخية، وتدور أحداثه بين زمنين مختلفين؛ العصر الحالي وعصر الحملة الفرنسية على مصر عام 1798 وفق رؤية درامية وإخراجية مختلفة للمخرج خالد يوسف عن قصة «سره الباتع» للأديب يوسف إدريس، وهو من «إنتاج سينرجي» ويُعرض عبر قناة ON ومنصة «Watch IT»

وكان بوستر حسين فهمي، أحد أبطال العمل، من بين البوسترات التي لاقت رواجاً على «السوشيال ميديا»، وعاد فهمي قبل أيام من برلين بعد حضور مهرجانها السينمائي، ليستأنف تصوير المسلسل، حسبما يؤكد في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «عدت لاستكمال تصوير المسلسل الذي تحمست له كثيراً لأنه يطرح فترة تاريخية مهمة، وهو مستوحى من قصة قصيرة للأديب الكبير يوسف إدريس، وكتب له المعالجة والسيناريو والحوار المخرج خالد يوسف. والمعروف أن إدريس كان يكتب قصصاً قصيرة، لكننا نقدمه كمسلسل من ثلاثين حلقة وسيكون عملاً مختلفاً، شكلاً ومضموناً».

ويواصل فهمي: «المسلسل يعرض لفترة الحملة الفرنسية على مصر ونتائجها ورد فعل المصريين عليها، وأجسّد شخصية العالم الفرنسي كليمان، وهو أحد علماء الحملة الذين جاءوا لمصر مع العالم شامبليون، حيث كان كليمان يقوم بدراسة شخصيات المصريين وأخلاقهم، مما جعله يرتبط بهم ويرفض المغادرة والعودة إلى فرنسا وظل بمصر حتى وفاته».

وأشاد فهمي في تصريحات سابقة لـ«الشرق الأوسط» بالعمل مع المخرج خالد يوسف في أول تعاون معه، مؤكداً أنه يجمعهما تفاه كبير لا سيما أن كل منهما يحمل كثيراً من روح أستاذهما المخرج الكبير يوسف شاهين.

ويضم العمل نخبة من نجوم التمثيل، من بينهم، أحمد السعدني، وحنان مطاوع، وأحمد عبد العزيز، وأحمد فهمي، وريم مصطفي، وأحمد وفيق، وبيومي فؤاد، ونجلاء بدر، ومنة فضالي، ومحمود قابيل، وعايدة رياض، وخالد سرحان، والموسيقى التصويرية للموسيقار راجح داود. وقام الفنان أحمد السعدني بالترويج للمسلسل عبر حسابه بموقع «فيسبوك» عن طريق نشر البوستر الدعائي له والذي يظهر خلاله مرتدياً جلباباً، حيث يجسد شخصية فلاح مصري، خلال فترة الحملة الفرنسية. كما يشهد المسلسل مشاركة بعض الممثلين العرب، من بينهم التونسية رانيا التومي، والكويتية شمس، والسوري نضال نجم، كما يضم عدداً من الممثلين الشباب من بينهم خالد أنور، وهدى الأتربي، وميدو عادل.

وكان المخرج خالد يوسف قد استأنف تصوير المسلسل بعد فترة توقف استمرت خمسة أيام بسبب تغيير الديكورات، وقرر تكثيف ساعات التصوير خلال الأيام المقبلة، ويعد المسلسل أول أعمال يوسف التلفزيونية بعد مشوار سينمائي أخرج خلاله عدداً من الأفلام، من بينها «العاصفة»، و«الريس عمر حرب»، و«حين ميسرة»، و«ويجا»، و«خيانة مشروعة».

وصدرت قصة «سره الباتع» عام 1958 ضمن المجموعة القصصية «حادثة شرف» التي ضمّت سبع قصص للأديب يوسف إدريس الملقب بـ«تشيخوف العرب» نسبةً إلى الأديب الروسي الكبير أنطون تشيخوف.

إلى الأعلى