أخبار عاجلة
رفض دعوى أسرة أحمد زكي ضد كاتب سيرة الفنان الراحل

رفض دعوى أسرة أحمد زكي ضد كاتب سيرة الفنان الراحل

متابعة بتجــرد: أعلن الكاتب المصري، محمد توفيق، رفض دعوى ورثة الفنان الراحل أحمد زكي، بشأن كتابه الذي يتضمن لقطات من سيرة الفنان الراحل بعنوان “أحمد زكي 86″، والتي أقاموها ضده بزعم الإساءة له.

وكتب محمد توفيق، عبر صفحته على “فيسبوك”: “الحمد لله وحده، كسبنا قضية كتاب (أحمد زكي 86)، تم رفض دعوى ورثة الفنان أحمد زكي، شكراً للدكتور حسام لطفي.. ولكل العاملين في مكتبه على جهدهم القانوني العظيم في القضية”.

وكانت بداية القصة، عندما أقامت أسرة أحمد زكي دعوى قضائية ضد الكاتب محمد توفيق في أكتوبر 2022، توضح فيها أنه أساء للفنان الراحل في كتابه “أحمد زكي 86”.

وطالبت أسرة أحمد زكي من خلال الدعوى بوقف بيع الكتاب ومصادرته، من منطلق أنه لا تجوز الكتابة عن الفنان إلا بالرجوع لأسرته والموافقة على النشر.

وأوضحت الأسرة أن سبب هذه الدعوى هي عدد من المعلومات الخاطئة، بحسب رأي عائلته، التي وردت بالكتاب، ومنها: سرد المؤلف أن والدة الفنان الراحل قد طلبت الطلاق، بينما في الحقيقة هي لم تفعل ذلك ولم تطلب الطلاق نهائياً، بل توفي زوجها، ومن المعلومات المغلوطة أيضاً أنه أي (زكي) رفض أن تزوره والدته بالمستشفى، وهو أمر غير صحيح بحسب قولهم.

وعلق وقتها الكاتب محمد توفيق على القضية المقامة ضده، عبر حسابه بـ”فيسبوك”، موضحاً: “عندما علمت بقضية أحمد زكي ظننت وبعض الظن إثم أنها دعابة سخيفة، وحاولت تجاوزها، لكن فجأة وجدت من يتفرغ للتشهير بي، وذكر كلمات وعبارات لم أذكرها باعتبارها إساءة للفنان الذي وهبته عامًا من عمري للبحث عن سيرته الفنية، وتقديمها في كتاب (أحمد زكي 86)، لكن الغريب أن لا أحد يكلف نفسه بقراءة الكتاب ولا حتى بتأمل العبارات التي يزعم البعض أنها تدينني، والحديث للناس حول ما إذا كانت فيها إساءة أم لا”.

وتابع: “وأريد أن أوضح أن القضية لم تعد قضية شخصية بيني وبينهم لكنها صارت قضية كاتب تتم الإساءة له ليل نهار، وبناءً عليه ليس أمامي سوى السير في طريق القضاء، ورفع دعوى ضد من يُشهر بي، ويعتبر أنه محمي باسم فنان عظيم لم يسانده أحد حيًا، والكل يتصارع للحديث باسمه بعد أن صار في دار الخُلد”.

واختتم توفيق، قائلاً: “أشكر كل الداعمين، ولكني لا أريد الانحياز لي بقدر ما أريد الانحياز للحق والحقيقة الكتاب يتكلم عن أن والدته لم تكن بارة به، وأعطته لحد يربيه وتخلت عنه، وقال إنه لما كان في المستشفى رفض مقابلتها وزيارتها له، لكن هي كانت بجواره في المستشفى وممسكة بيده، والمخرج شريف عرفة يشهد على ذلك وأيضاً الفنان كمال أبو رية والفنانة رغدة”.

إلى الأعلى