أخبار عاجلة
مصر.. عودة نجوم التسعينيات لغناء تترات مسلسلات رمضان 2023

مصر.. عودة نجوم التسعينيات لغناء تترات مسلسلات رمضان 2023

متابعة بتجــرد: يشهد موسم دراما رمضان 2023 منافسة بين صناع المسلسلات، لاختيار مطربين مميزين لغناء “تترات” مشاريعهم الفنية، والتي تحمل عدة مفاجآت منها أغنية تعود كلماتها للشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي، وأخرى تُقدم بصوت الثنائي محمد الحلو وحنان ماضي، في عودة جديدة لهما بعد تجربتها في مسلسل “الوسية” قبل 33 عاماً، فضلاً عن خوض المنشد الديني ياسين التهامي تجربة غناء التترات لأول مرة.

“ضرب نار”

ويتعاون محمد الحلو وحنان ماضي، في أغنية تتر مسلسل “ضرب نار” للثنائي ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي، وهي من كلمات أمير طعيمة، وألحان وتوزيع خالد عز.

وكشف محمد الحلو، عن كواليس تلك التجربة الجديدة، قائلاً: “عقدت جلسات عمل مع حنان ماضي لاختيار أغنية تتناسب مع أجواء المسلسل وتعبر عنه، والحقيقة أن الشاعر أمير طعيمة قدّم لنا كلمات رائعة ستكون مفاجأة للجمهور، وأعتقد أنها ستُعيد الناس لزمن التترات الذي استمتعوا بها”.

ويعود محمد منير، بعد غياب دام نحو 7 أعوام، عن غناء تترات المسلسلات، منذ مسلسل “المغني” الذي تناول قصة حياته، حيث يُقدم هذا العام تتر مسلسل “عملة نادرة” بطولة نيللي كريم، ومجموعة من الأغاني داخل الأحداث، وذلك بجانب تتر “سره الباتع” للمخرج خالد يوسف.

أغاني “عملة نادرة” من أشعار عبد الرحمن الأبنودي، وألحان محمد رحيم، أما تتر “سره الباتع” من كلمات مصطفى إبراهيم، وألحان وليد سعد.

محمد رحيم، قال: “انتهينا من تسجيل أغنية التتر، وخلال أيام ستُطرح الأغنية الدعائية للمسلسل، كما سجلنا 8 أغاني أخرى بصوت محمد منير وتوزيع عادل حقي، وجميعها من الرباعيات”.

أما المخرج خالد يوسف، أكد أن اختيار محمد منير، لتتر “سره الباتع” كون العمل “له طبيعة خاصة ومليء بالأحداث الدرامية التي تحتاج إلي صوت يمتلك مقومات فنية استثنائية تجذب الجمهور للمسلسل”. 

مدحت صالح وإبراهيم الحكمي

ويُقدم مدحت صالح، الأغنية الدعائية لمسلسل “حضرة العمدة” بطولة روبي، بجانب التتر نفسه، وهي من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان وليد سعد، بعنوان “اللي يهري يهري”.

وبعد عدة تجارب غنائية في الدراما المصرية، يعود المطرب السعودي إبراهيم الحكمي، في رمضان لهذا العام، من خلال مسلسل “جميلة” لـ ريهام حجاج، حيث انتهى مؤخراً من تسجيل أغنية التتر، والذي تعاون فيها مع عزيز الشافعي، إذ أنها من كلماته وألحانه.

أما أمير عيد، أحد أعضاء فرقة “كايروكي”، يقدم تتر مسلسل “تغيير جو” بطولة منة شلبي، والأغنية من كلماته وألحانه أيضاً.

فيما يخوض المنشد الديني ياسين التهامي، أولى تجاربه في عالم الدراما التلفزيونية سواء بالتمثيل أو بالإنشاد الديني، وذلك من خلال مسلسل “ستهم” بطولة روجينا، حيث سيُقدم أغنية التتر أيضاً.

وقال ياسين التهامي، إنه يقدم إنشاد “زدني” بجانب مجموعة من قصائد المدح داخل الأحداث، مؤكداً أنه يخوض تلك التجربة بعدما أعجب بقصة المسلسل “صُناع العمل يرغبون في إضافة أجواء روحانية على العمل، تتماشى مع الموضوع”.

المطرب الممثل

وقرر بعض نجوم دراما رمضان، غناء تتر أعمالهم لاسيما وأنهم مطربين بالأساس، لعل أبرزهم حمادة هلال، في مسلسل “المداح 3″، إذ سيُقدم التتر بصوته بجانب مجموعة من الأغاني داخل الأحداث، وهي من كلمات أحمد شكري وأسامة حسن، وألحان مصطفى شكري.

وتحمل أغنية تتر المقدمة، اسم “في كل زمان”، أما تتر النهاية سيكون بعنوان “آيات الله”.

وتقدم دنيا سمير غانم، مجموعة أغاني خلال أحداث مسلسلها الجديد “جت سليمة” بجانب التتر، إذ تتعاون مع الشاعر أيمن بهجت قمر، والملحن عمرو مصطفى.

أما أحمد مكي، فيُقدم كعادته أغنية تتر مسلسل “الكبير أوي”، إذ سيُعرض الجزء الـ7، في موسم رمضان 2023، ويعتمد فيها على غناء الراب، حيث وذلك بعدما قدم الأغنية الدعائية للعمل قبل أيام، بعنوان “ولعانة”.

سعد ورمضان

ويتجدد التعاون الفني بين أحمد سعد ومحمد رمضان،بعد مسلسلي “موسى” و”البرنس” قبل عامين، من خلال مسلسل “جعفر العمدة”، إذ سيُقدم سعد أغنية التتر، بجانب مجموعة أغاني داخل الأحداث، وكانت البداية مع الأغنية الدعائية للعمل “أنا قادر” التي طُرحت قبل أيام.

كما تقدم مي كساب، إحدى بطلات العمل، رباعية ضمن الأحداث، وأخرى بصوت المطربة مروة ناجي.

أما مسلسل “بابا المجال” لـ مصطفى شعبان، قرر صُناعه التعاقد مع مؤدي المهرجانات الشعبية حودة بندق، لتقديم أغنية التتر، وهي من ألحانه أيضاً، وكلمات محمد الشافعي، فيما طرح قبل أيام الأغنية الدعائية للعمل بمشاركة المطرب طارق الشيخ، بعنوان “رمضان رمضان”.

أزمة حقيقية

الناقد الموسيقي أمجد مصطفى، قال، إن: “أغنيات المسلسلات شهدت تراجعاً كبيراً في السنوات الماضية، والغالبية لا تعرف معنى كلمة تتر مسلسل، وربما تجربة شادي مؤنس وعلي الحجار في مسلسل “جزيرة غمام” العام الماضي، كانت الأفضل منذ فترة طويلة، لكن بشكلٍ عام لدينا أزمة حقيقية”.

وأضاف: “التتر والموسيقى التصويرية يحتاجان لصانع موسيقى وليس ملحن عادي، ليلحن البيئة الموجودة في العمل نفسه، فأغلب الأعمال المُقدمة ليست لها علاقة بالمشروع الخاص بها، وكأنها في النهاية أغنية مستقلة بذاتها، فلم يعد هناك عمار الشريعي، ولا يتواجد بشكل مكثف  ياسر عبد الرحمن أوعمر خيرت”.

ورأى أمجد أن “عودة النجوم الكبار، يخلق حالة من التوازن، خاصة وأن محمد الحلو يعود بعد غياب دام نحو 10 أعوام”.

إلى الأعلى