أخبار عاجلة
28 مسلسلاً في خريطة الدراما الخليجية في رمضان 2023

28 مسلسلاً في خريطة الدراما الخليجية في رمضان 2023

متابعة بتجـــرد: أكثر من 28 مسلسلاً تضمها خريطة المسلسلات الخليجية في موسم دراما رمضان 2023، والتي تتنوع بين الكوميدي والاجتماعي وكذلك الإثارة والتشويق والغموض، فيما يعتبر الموسم الأكثر انتاجاً منذ سنوات.

وتشهد الخريطة  عرض أجزاء جديدة لبعض الأعمال التي حققت نجاحاً كبيراً في السنوات الماضية، وكذلك عودة ممثلين ابتعدوا عن الساحة لفترة.

طاش (العودة)

ويعود مسلسل “طاش ما طاش”، أحد أشهر المسلسلات السعودية الكوميدية، بعد توقف دام نحو 12 عاماً، في رمضان لهذا العام، بجزءٍ جديد بعنوان “طاش.. العودة”.

ويعتمد الموسم الـ19 على حكاية جديدة في كل حلقة، وتدور الأحداث في إطار كوميدي، حول عددٍ من قضايا المجتمع السعودي.

ويُشارك في بطولة “طاش” الذي سيُعرض في 20 حلقة فقط، كل من ناصر القصبي، وعبد الله السدحان، ويوسف الجراح، وفهد الحيان، وحبيب الحبيب، وهو من إخراج محمد القفاص.

ويتعاون الثنائي السعودي ليلى السمان وريم عبد الله، في رمضان 2023، من خلال مسلسل “الشرار”، ويُشاركهما كل من علي السبع، وخالد صقر، وهو من تأليف لمياء الزيادي، وإخراج الفوز طنجور.

“منهو ولدنا؟”

ويطل أبطال المسلسل السعودي الكوميدي “منهو ولدنا؟”، بجزءٍ جديد، والذي يُشارك فيه عدد كبير من الممثلين، أبرزهم، إبراهيم الحجاج، وفايز بن جريس، وهند محمد، وهو تأليف سامح الفليح، وإخراج منير الزعبي.

وتدور أحداث المسلسل حول ابن سيدة فقيرة، يذهب إلى أخرى غنية، بعد أن يتم تبادل طفلين بالخطأ في المستشفى، ليصبح مديرًا تنفيذيًا لشركة ناجحة، إلى أن ينكشف السر في يومٍ ما وتتشابك الخيوط.

“سكة سفر 2”

وتضم قائمة المسلسلات السعودية في رمضان 2023، الجزء الثاني من مسلسل “سكة سفر”، والذي يُشارك في بطولته كل من سعد عزيز، ومحمد الشهري، وصالح أبو عمرة، وهو من إخراج وتأليف أوس الشرقي وعبد الله الوليد.

وتدور أحداثه حول 3 أشقاء يقعون في مأزق حول كيفية إدارة العمل الذي تركه والدهم لهم بعد وفاته.

كما يُعرض الموسم الثالث للمسلسل السعودي “استديو 23″، بطولة عبد العزيز النصار، وحبيب الحبيب، وريماس منصور، وخالد فراج، وهو ﺗﺄﻟﻴﻒ زايد الرويس ومحمد الفهادي، وﺇﺧﺮاﺝ محمد دحام الشمري.

وتدور أحداث العمل في إطار اجتماعي كوميدي، عن صاحب قناة فضائية يمر بأزمات عديدة ومفارقات بينه وبين العاملين بها، ويتولى إدارة القناة برفقة سكرتيرته لهيب، فتنشأ الغيرة والمنافسة بين الجميع لإثبات كل شخص مكانه.

أما مسلسل “بردوكاست” يتناول بعض القضايا الاجتماعية داخل المجتمع السعودي، من خلال حلقات منفصلة متصلة في قالب درامي كوميدي، وهو من ﺇﺧﺮاﺝ منير الزعبي، وبطولة راشد الشمراني.

كما سيعرض الجزء الـ11 من المسلسل الكوميدي الشهير “شباب البومب”، وهو من بطولة فيصل العيسى، وعبد العزيز الفريحي، ومهند الجميلي، وسليمان المقيطيب ووائل الحربي.

الدراما الكويتية

ويُعد “عزيز الروح” من أبرز المسلسلات الكويتية، المقرر عرضها في موسم دراما رمضان 2023، وهو يناقش المشاكل الأسرية في إطار اجتماعي.

ويشارك في بطولة المسلسل، كل من محمد المنصور، وحسين المنصور، وهدى الخطيب، وهو من تأليف عبدالله حافظ، وإخراج مصطفى رشيد.

كما تضم قائمة المسلسلات الكويتية، “ملح وسمرة” بطولة هدى حسين، وجمال الردهان، وفاطمة الصفي، وعبد الله البلوشي، ومنيرة محمد، ونوف سلطان، وسحر حسين، وهو من تأليف حمد الرومي، وإخراج علي العلي.

وتقدم حياة الفهد مسلسل “قرة عينك” والذي تدور أحداثه في إطار “لايت كوميدي”، بمشاركة كل من بشير الغنيم، وسعاد علي، وبثينة الرئيسي، وشيماء علي، وهو تأليف محمد وعلي شمس، وإخراج سعود بوعبيد.

وعن مجموعة من السيدات اللواتي يعانون في حياتهن الاجتماعية من القسوة، يُعرض مسلسل “مجاريح”، والذي ستُبرز كيفية تخطي هؤلاء مأسي الحياة، في إطار من الإثارة والتشويق.

ويضم “مجاريح” عدد كبير من الممثلين، أبرزهم سعاد عبد الله، وأسمهان توفيق، وعبد الإمام عبد الله، وهنادي الكندري، وهو من تأليف جمال سالم، وإخراج عيسى ذياب.

كما تضم خريطة الدراما الكويتية في رمضان 2023، مسلسل “نون النسوة”، بطولة هبة الدري، وأمل محمد، وشيخة البدر، وهو تأليف سلام أحمد، وإخراج محمد كاظم.

ويستعرض المسلسل قصة 5 بنات يبدأ اسمهن بحرف النون، ووراء كل رجل عظيم امرأة كيدها عظيم.

وتعرض قناة “mbc دراما”، مسلسل “حياتي المثالية”، بطولة خالد أمين، وفوز الشطي، وأحمد إيراج، وفهد باسم، وهو تأليف مريم الهاجري، وإخراج سائد بشير الهواري.

ويطل الفنان داوود حسين، على جمهوره في رمضان، من خلال مسلسل “النكران” ويشاركه البطولة كل من عبد المحسن القفاص، وأمل محمد، وعلي جمعة، وهو تأليف محمد جمال، وإخراج خالد جمال.

فيما يُعرض مسلسل “حياة لا تشبهني” الذي تدور أحداثه في فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، حول عائلة تعيش في منزل واحد، وتحدث العديد من المفاجآت التي تنعكس على حياتهم.

ويشارك في بطولة العمل، هبة الدري، وحمد العماني، وحسين المهدي، وعبد الله التركماني، وهو تأليف أنفال الدويسان، وإخرج عبد الله التركماني. 

كما يُعرض مسلسل “بطن وظهر” الذي يناقش فكرة التوائم من زاوية مختلفة، ويطرح قضايا اجتماعية وإنسانية هامة في إطار كوميدي.

المسلسل بطولة أحمد الجسمي، وسعاد علي، وزينب كرم، وروان الطويرقي، ومبارك المانع، وهو من تأليف عثمان الشطي، وإخراج سعود بوعبيد.

ويشارك في بطولة مسلسل “سقط سهوا” كلا من أحمد العونان، وعبد الله الخضر، وخالد المظفر، والممثل المصري حمدي الميرغني، والعمل تأليف خالد المظفر، وإخراج علي بدر رضا، وتدور أحداثه في إطار كوميدي.

كما تشارك مريم الصالح، في موسم رمضان 2023، من خلال مسلسل “البوشية” بجانب كل من جاسم النبهان، عبد الرحمن العقل، ومحمد جابر، وسلمى السالم، ومحمد الصيرفي وآخرين، وهو من تأليف فايز العامر، وإخراج حسين أبل.

وتتضمن خريطة الأعمال الكويتية، المسلسل الكوميدي “فنطاس” بطولة طارق العلي، وخليل الرميثي وآخرين، وهو من تأليف أحمد فارس، وإخراج محمود دوايمة.

وأيضاً مسلسل “النون وما يعلمون” بطولة إلهام الفضالة، وفاطمة الحوسني، وعبير أحمد، وشهاب جوهر، ومحمد الصيرفي وآخرين، وهو من تأليف عبد الرحمن أشكناني، وإخراج حمد البدري.

كما يٌعرض مسلسل “منزل 12” بطولة سعد الفرج، وفاطمة الحوسني، وبثينة الرئيسي، ومحمد العلوي، وهو من تأليف محمد خالد النشمي، وإخراج مناف عبد ال.

وأخيراً يٌعرض مسلسل “بلاغ نهائي” بطولة هند كامل، وتركي اليوسف، وعبد العزيز الحداد، وهو من تأليف عبد المحسن الروضان، وإخراج سلطان خسروه.

الدراما الإماراتية

وبالاتجاه إلى المسلسلات الإماراتية في موسم دراما رمضان 2023، يعد “أهل الدار” أبرز تلك الأعمال، وهو من بطولة  أحمد الجسمي، ومرعي الحليان، وأحمد الأنصاري، وهدى الغانم، وهو إخراج عمر إبراهيم، وتأليف بشاير العبدولي.

وتدور أحداث المسلسل حول 4 آباء يصطدمون بتحديات التعايش مع أبنائهم الذين ينتمون إلى جيل مغاير تماماً.

كما سيُعرض مسلسل “الجذوع”، بطولة حبيب غلوم، ومنصور الفيلي، وإبراهيم الحساوي وهيفاء حسين، وهو تأليف جمال الصقر، وإخراج تامر إسحاق.

وتضم القائمة مسلسل “طوق الحرير” الذي يشهد عودة الفنانة سميرة أحمد، بعد غياب دام نحو 5 أعوام عن الساحة الفنية، ويشاركها البطولة كل من أحمد الجسمي، وهيفاء حسين، وبلال عبدالله، وهو من تأليف منى النوفلي، وإخراج أحمد المقلة.

وأخيراً يٌعرض مسلسل “بيت القصيد” بطولة مرعي الحليان، وفاطمة الحوسني، وإبراهيم سالم، وسعيد الهرش، وعبدالله بن حيدر، وعادل عبده الحمراء وغيرهم، وهو من تأليف عبدالله صالح، وإخراج باسم شعبو.

إلى الأعلى