أخبار عاجلة
بريانكا شوبرا تكشف: جمدت بويضاتي في أوائل الثلاثينات

بريانكا شوبرا تكشف: جمدت بويضاتي في أوائل الثلاثينات

متابعة بتجــرد: كشفت النجمة البوليوودية، بريانكا شوبرا في مقابلة بودكاست كيفية اتباعها نصيحة والدتها، الدكتورة مادو شوبرا، وتجميد بويضاتها في سن الثلاثين، لحين الزواج من الممثل الأميركي نيك جوناس، وإنجابها في العام الماضي، عندما كانت في التاسعة والثلاثين من عمرها، طفلتهما الأولى “ماري ماليتي”، من خلال عملية تأجير الأرحام.

وقالت بريانكا، في المقابلة، إنها شعرت بالحرية، عندما أجرت عملية تجميد البويضات في أوائل الثلاثينات من عمرها، حيث استطاعت أن تحارب من أجل حلمها وطموحها، ووصولها إلى المكانة التي تريد تحقيقها في مسيرتها المهنية، لحين مقابلتها الشخص الذي أرادت الإنجاب منه.

ولم تكن النجمة بريانكا شوبرا الوحيدة التي تحدثت عن تجميد البويضات مؤخراً، فهناك العديد من النجمات الغربيات، والعربيات أيضاً، اللواتي اقتحمن هذا الموضوع.

ما تجميد البويضات؟

تجميد البويضات يعني بشكل أساسي إخراج البويضة من المبيض، وتخزينها للاستخدام في المستقبل، ويحتفظ المبيض بعدد من البويضات في جسم المرأة ينفد مع مرور الوقت، وعندما تبدأ المرأة في الشيخوخة، يؤدي نضوب البويضة إلى العقم، أو عدم القدرة على الحمل مع بويضاتها، لأنها تنضب مع مرور الوقت.

لذلك، تستخدم الكثيرات من النساء هذا المفهوم لتخزين البويضات في الثلاثينات من العمر، حتى يتمكنّ من استخدامها في وقت لاحق من الحياة، كلما أردن الحمل قبل وقت معين من انقطاع الطمث.

كيف يتم تجميد البويضات؟

هناك مجموعة من الخطوات، يتم من خلالها تجميد البويضات:

1 . الأولى: الحقن الهرمونية:

مبيض المرأة، عادة، يطلق بويضة واحدة كل شهر لتخصيب الحيوانات المنوية، لذلك لتحفيز حفنة من البويضات على النضج في نفس الوقت، يتم إعطاء حقن الهرمونات لمدة 10 أيام قبل إزالة البويضات تحت التخدير.

هذه الحقن ليست أكثر من جرعات من الهرمونات التي تحفز المبايض على إنشاء المزيد من البويضات، مثل: الهرمون المنبه للجريب (FSH)، وهرمون الملوتن (LH)، والغونادوتروبين المشيمي البشري (hCG)، وتكون الفرصة في الإنجاب لاحقاً أفضل كلما زاد عدد البويضات.

2 . الثانية: جمع البويضات:

بينما تتلقى المريضة الحقن لمدة 10 إلى 12 يوماً، يتم إجراء ثلاث إلى أربع موجات فوق صوتية، في يوم الإجراء، بعد قضاء ست إلى ثماني ساعات في المستشفى لجمع البويضات، يصبح بإمكان المريضة العودة إلى المنزل. ولا تتضمن عملية الاستخراج أي عملية جراحية أو قطع جراحي، إذ يتم إجراء العلاج تحت التخدير عبر المهبل، دون ترك أي ندوب، وتستغرق عملية الحصول على البويضات من 20 إلى 30 دقيقة.

3 . الثالثة: تجميد البويضات:

يوصى بتجميد ما لا يقل عن 8 إلى 10 بويضات للنساء اللواتي تراوح أعمارهن بين 30 و35 عاماً، في حين يجب تجميد 10 إلى 15 بيضة إذا تم تجميد البيض بعد سن 35 عاماً، من أجل ضمان الخصوبة في المستقبل.

هل تجميد البويضات مشابه للتلقيح الاصطناعي؟

يشبه تجميد البويضات، إلى حد ما، تحفيز بيض التلقيح الاصطناعي، ويتم إعطاء الحقن لجعل المرأة تبيض لإنتاج عدد كبير من البويضات، ثم تتم إزالة هذه البويضات جسدياً من الجسم من خلال التقاط البويضة عبر الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، ويتم تحت مخدر خفيف.

الإجراء قصير؛ وعادة يكون آمناً جداً، ويمكن بعد ذلك تخزين هذه البويضات إذا كانت المرأة ترغب في الحمل أواخر الثلاثينات، أو أوائل الأربعينات من عمرها.

إلى الأعلى