بالصور – القاهرة تقرع طبول “السلام لكل العالم”

بالصور – القاهرة تقرع طبول “السلام لكل العالم”

نقلنا لكم – بتجــرد: من قلب القاهرة التاريخية انطلقت الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية بمشاركة نحو 30 فرقة محلية وأجنبية من اليونان والمكسيك وبنغلادش وجنوب السودان وإندونيسيا والجزائر وسريلانكا واليمن والهند وفلسطين.

وقدمت الفرق المشاركة مقتطفات من فنونها على مسرح سور القاهرة الشمالي ضمن عرض شامل يطلق عليه سنويا “الورشة الدولية” بقيادة الفنان انتصار عبدالفتاح مؤسس ورئيس المهرجان.

وعاد جمهور هذا الحدث الدولي من جديد إلى التمايل والغناء على الإيقاعات الموسيقية القادمة من قارات العالم في افتتاح الدورة العاشرة للمهرجان بالقاهرة.

وتقوم فكرة المهرجان الذي انطلق في السابع والعشرين من مايو/أيار ويستمر حتى الثاني من يونيو/حزيران على التفاعل بين فرق الموسيقى الإيقاعية من مختلف أنحاء العالم لتقدم عروضها في مواقع أثرية وتراثية بمصر تحت شعار دائم هو “حوار الطبول من أجل السلام”.

وتتوزع العروض المجانية للمهرجان على خمسة مواقع في الحديقة الثقافية بالحوض المرصود، ساحة الهناجر بدار الأوبرا، بيت السناري بحي السيدة زينب، مركز الطفل للحضارة والإبداع بمصر الجديدة ومسرح سور القاهرة الشمالي حيث أقيم حفل الافتتاح.

وقالت مديرة المهرجان سهام إسماعيل إن مهرجان الطبول والفنون التراثية يخلق حالة من التواصل الإنساني بين الثقافات المختلفة ويستعرض الهوية الشعبية للبلدان المشاركة.

وأضافت أن “المهرجان موجه لكل الطبقات الاجتماعية، خاصة الطبقات الشعبية في الحارات والشوارع، التي لا تصلها الخدمات الثقافية بسهولة”.

وتابعت “المهرجان يصنع حالة تفاعل نادرة مع الجمهور، ويظهر ذلك في الورشة الفنية التي يقودها مؤسس ورئيس المهرجان انتصار عبدالفتاح، حيث تشترك جميع الفرق من مختلف الثقافات في عرض واحد لتبدو كأنها فرقة واحدة تعزف لحنا مشتركا”، مشيرة إلى أن “المهرجان يضم أيضا فرقا مصرية متنوعة من مختلف المحافظات إلى جانب فرق البيت الفني للفنون الشعبية”.

ويكرم المهرجان في هذه الدورة أستاذة علم الاجتماع والفلكلور المصرية علياء شكري والفنان علي فاركا توري من مالي والفنان بولاد بولبول أغلو من أذربيجان، إضافة إلى متحف الطبول في اليابان.

ويقام المهرجان بالتعاون بين وزارات الثقافة والسياحة والآثار والشباب والرياضة، إضافة إلى مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب.

ومهرجان القاهرة للطبول والفنون التراثية يقام كل سنة وكانت دورته الأولى في العام 2013 قد تزامنت مع ذكرى مرور 50 عاما على تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية عام 1963 والتي تحولت إلى الاتحاد الأفريقي في عام 2002، ومنذ الدورة الأولى أعلنت وزارة الثقافة المصرية أن قارة أفريقيا ستكون ضيف الشرف الدائم لكل دورة.

إلى الأعلى