أخبار عاجلة
وفاة نجمة أفلام فاسبيندر الممثلة الألمانية مارغيت كارستنسن

وفاة نجمة أفلام فاسبيندر الممثلة الألمانية مارغيت كارستنسن

متابعة بتجــرد: توفيت عن عمر يناهز 83 عاماً الممثلة المسرحية والسينمائية الألمانية مارغيت كارستنسن، نجمة أفلام راينر فيرنر فاسبيندر، على ما أعلن وكيل أعمالها الجمعة.

ومن أبرز أعمال الراحلة توليها الدور الرئيسي عام 1972 في فيلم “دموع بيترا فون كانت المريرة” لهذا المخرج.

وجسّدت مارغيت كارستنسن في هذا الفيلم دور امرأة نرجسية على علاقة عاطفية بامرأة تصغرها سناً (هانا شيغولا)، ونالت عن هذا الدور جائزة سينمائية ألمانية.

وبعد عامين، أدت هذه الممثلة المولودة عام 1940 في مدينة كيل بشمال ألمانيا دور البطولة في “مارثا”، وهو فيلم درامي لفيرنر فاسبيندر عن زواج من منحرف نرجسي.

ثم توالت الأعمال التي شاركت فيها ومنها “الروليت الصينية” عام 1976 و”نساء في نيويورك” عام 1977.

أما مسرحياً، فشاركت مارغيت كارستنسن في أعمال على أبرز الخشبات في ألمانيا والنمسا، وكان من أبرز من تعاونت معهم المخرج الشهير كريستوف شلينغينزيف الذي أسند إليها مجموعة أدوار أهمها شخصية ماغدا غوبلز، زوجة وزير دعاية الرايخ الثالث النازي يوزف غوبلز، في “مئة عام من أدولف هتلر”.

كذلك مثلت على مسرح “بورغثياتر” الشهير في فيينا عام 2004 في مسرحية شلينغينزيف “بامبيلاند” المقتبسة من رواية للنمسوية إلفريدي يلينيك في السنة نفسها التي نالت فيها الأخيرة جائزة نوبل للآداب.

وكان فيلم “سونينالي” عام 1999 أكثر أعمال مارغيت كارستنسن نجاحاً تجارياً، ووهو شريط كوميدي عن الحياة في برلين الشرقية الشيوعية في سبعينات القرن العشرين.

وفي الآونة الأخيرة، شاركت مع هانا شيغولا وإيرم هيرمان في المسلسل التلفزيوني الألماني الشهير “تاتورت” الذي أدت فيه الممثلات الثلاث أدوار نساء كبيرات السن يعتبرن أنهن ملزمات أخلاقياً بالقتل.

وفي عام 2019، فازت عن مجمل مسيرتها بجائزة غوتز غيورغه الألمانية المرموقة.

إلى الأعلى