أخبار عاجلة
وفاة الملحّنة الفنلندية كايا سارياهو.. صاحبة أوبرا “الحب عن بعد”

وفاة الملحّنة الفنلندية كايا سارياهو.. صاحبة أوبرا “الحب عن بعد”

متابعة بتجــرد: طُويت صفحة من الموسيقى المعاصرة، الجمعة، بوفاة الملحّنة الفنلندية كايا سارياهو عن 70 عاماً في العاصمة الفرنسية باريس، إذ يعتبرها كثيرون من الأهم في عصرها.

وأوضحت عائلة سارياهو، في بيان، أن الملحّنة، التي كانت تعاني  مرض السرطان منذ مطلع عام 2021، “توفيت في سريرها بمنزلها في باريس”، في حين ذكّرت دار الإنتاج الموسيقي “تشيستر ميوزيك”،  التي تعاونت معها منذ عام 1986، بمقدار “كفاحها” ضد المرض. 

وأعربت دور أوبرا عدة، بينها “رويال أوبرا” اللندنية، عن حزنها لوفاة سارياهو، مستذكرة “واحدة من أهم الملحنين في عصرنا”، فيما وجهت “كارنيجي هال” في نيويورك و”أوبرا دو باريس” ودار “فينيتشه” في البندقية الإيطالية تحيات لروح الملحنة الراحلة، التي كانت الأبرز في جيل من الفنانين الفنلنديين وواحدة من النساء النادرات اللواتي تمكنّ من البروز في مجال لا يزال الرجال يطغون عليه. 

وفي فرنسا، حيث كانت تعيش منذ ثمانينات القرن الـ 20 مع زوجها الملحّن جان باتيست باريير، نالت كايا سارياهو عام 2022 جائزة “فيكتوار” في فئة الموسيقى الكلاسيكية عن عملها الأوبرالي “إينوسنس” عن إطلاق نار في إحدى المدارس.

وعملت سارياهو 7 سنوات على هذه الأوبرا التي شارك فيها اثنان من مواطنيها، هما الروائية صوفي أوكسانن، التي كتبت النص الأصلي، وقائدة الأوركسترا سوزانا مالكي.

وبرزت من أعمالها قبل ذلك أوبرا L’Amour de loin (الحب عن بُعد) عام 2000، التي أخرجها بيتر سيلارز واقتُبست عن كتاب للروائي الفرنسي اللبناني الأصل أمين معلوف.

واقتبست سارياهو “أدريانا ماتر” عن كتاب لأمين معلوف عام 2006، ومن أعمالها الأخرى “أونلي ذي ساوند ريماينز” عام 2018.

ونالت هذه الأوبرا، التي سجلها قائد الأوركسترا كِنت ناجانو مع الأوركسترا السيمفونية الألمانية في برلين، جائزة “جرامي” في الولايات المتحدة عام 2011.

وأمضت سارياهو، واسمها الأصلي كايا أنيلي لاكونن والمولودة في 14 أكتوبر 1952 في هلسنكي، الأشهر الأخيرة من حياتها في إنجاز كونشيرتو البوق “هاش” الذي سيعرض للمرة الأولى في العاصمة الفنلندية في 24 أغسطس المقبل، بحسب عائلتها. 

وفي مارس الماضي، منحها الرئيس الفنلندي سولي نينيستو لقب “عضو أكاديمية الفنون” الفخري الذي لا يعطى سوى لعدد قليل من الفنانين.

إلى الأعلى