أخبار عاجلة
مؤلف “بلاك ميرور” يستعين بـ”شات جي بي تي”.. والنتيجة فشل ذريع

مؤلف “بلاك ميرور” يستعين بـ”شات جي بي تي”.. والنتيجة فشل ذريع

متابعة بتجــرد: كشف مؤلف مسلسل “المرأة السوداء Black Mirror”، أن الذكاء الصناعي كتب حلقة من المسلسل، لكن النتيجة كانت “مخيّبة للآمال وسيئة جداً”، معتبراً أن محاولته الاستعانة شات جي بي تي انتهت بفشل ذريع.

نقلت مجلة “ديدلاين” عن تشارلي بروكر “مؤلف النص” إشارته إلى أن فضوله من جهة، وتدخل الذكاء الصناعي في العديد من المجالات الحياتية للإنسان من جهة أخرى، دفعه إلى توكيل نظام شات جي بي تي بمهمة كتابة سيناريو حلقة من الموسم المقبل لـ”المرآة السوداء”، واعتبر بروكر أن القوة التكنولوجية لم تتماش مع إبداع المخيّلة البشرية، للغوص في بحار الغموض، والبحث عن حكايا تشد الجمهور، حيث كانت النتيجة  “عواقب وخيمة لنص هجين، عبارة عن تجميعات من هنا وهناك، لا حبكة فيها، ولا حتى ترابط”.

وعرض بروكر لتفاصيل تحدّيه شات جي بي تي، ومضامين حديثهما معاً من أجل كتابة النص، محدّداً له في العنوان “كتابة حلقة جديدة من مسلسل المرآة السوداء”، ليؤكد أنّه صُدم للوهلة الأولى من سرعة إعداد النص، ولكن ما أن بدأ بالقراءة حتى كانت المفاجأة.

كل ما فعله الذكاء الصناعي هو التجميع، حيث بحث عن جميع ملخصات حلقات المسلسل على الإنترنت، ومزج بينها بشكل ركيك، يخدع القارئ بداية بأنه نص جديد، ولكن سرعان ما يتبيّن أن حتى حبكة وصياغة الأفكارة تعود إلى السبعينيات، بشكل ضعيف جداً، على ما قال بروكر.

واعتبر المؤلف أن  “شات جي بي تي عاجز عن التخيّل والابتكار،  “بل كل ما يستطيعه هو البحث عن الموجود، ليخرج منه بشيء جديد، أما أنه يبني نصاً من المخيّلة، فهو لا مخيّلة لديه للقيام بذلك”.

ومسلسل “المرآة السوداء”‏هو عمل دراما وخيال علمي، عُرِضَ لأول مرة على القناة الرابعة البريطانية في 4 ديسمبر (كانون الأول) 2011، وفي سبتمبر (أيلول) 2015، اشترت نتفليكس حقوق إنتاج المسلسل، وعرضت منه حتى الآن 5 مواسم.
ومن المرتقب ان يُعرض الموسم السادس في 15 يونيو (حزيران) الجاري، ويضم نخبة من النجوم تتقدمهم سلمى حايك.

وسبق لحايك أن ظهرت في الموسم الخامس، في حلقة حملت عنوان “حايك في الحلقة التي تحمل عنوان “جوان الفظيعة”، والتي تتناول قصة امرأة عادية تُصاب بالذهول عندما تكتشفت أن أحد البرامح التلفزيونية يقدم حلقات عن حياتها.

إلى الأعلى