أخبار عاجلة
أحلام أنغام بريئة بين عراقة الماضي وحداثة الحاضر

أحلام أنغام بريئة بين عراقة الماضي وحداثة الحاضر

إيلي أبو نجم – قراءة بتجــرد: “عراقة الماضي بحداثة الحاضر” بهذه الكلمات أصف ألبوم “أحلام بريئة” الذي طرحته النجمة المصرية أنغام منذ أيام قليلة. عمل فريد يعود به المستمع إلى زمن الفن الجميل بقالب جديد وتقنيات موسيقية حديثة تعبّر عن العصر الحالي.

أنغام تجمع بهذا الألبوم مجموعة كبيرة من الأغنيات وتنجح مرّة جديدة بعدم الوقوع بفخ التكرار فتقدّم للجمهور أغنيات فريدة بأداء متفوّق ونادر..

أحلام بريئة: أغنية عنوان الألبوم، إختارت أنغام أن تحمل راية اللون الكلاسيكي فيها فقدّمت موضوعاً جديداً ومختلفاً عادت به إلى حبّ الطفولة بإحساسها المرهف. الأغنية من كلمات امير طعيمة، الحان شريف بدر وتوزيع احمد رجب الذي خرج بموسيقى جميلة تبعث الهدوء في النفوس.

أهي جاتب: من أجمل أغنيات ألبوم “أحلام بريئة” تجمع رومانسية أنغام بالطرب الشعبي الأصيل لتشكّل ثلاثية فريدة مع الشاعرة كاترين معوّض والملحن هشام بولس فتقدّم أنغام بها عملا جديدا على كافة المستويات وصولاً إلى توزيع طارق مدكور المحترف.

أكتبلك تعهد: رومانسية عالية جداً تسيطر على هذه الأغنية، تدخل أنغام بها إلى أعمق الذكريات التي قد مرّ بها مطلق إنسان فتستحقّ بجدارة عنها لقب سفيرة الإحساس. من الجانب الرومانسي تعتبر هذه الأغنية الأقوى على الإطلاق في الألبوم، تتألق أنغام فيها إحساساً وصوتاً إلى درجة أن المستمع يظنّ لوهلة أن صوتها جزء من التوزيع الموسيقي. الأغنية من كلمات بهاء الدين محمد، الحان ايهاب عبد الواحد وتوزيع مادي.

angham1

إتجاه واحد: أسلوب طرح موضوع “الحبّ القديم” بشكل جديد ومختلف، يخرج إحساس أنغام المرهف بهذه الأغنية بأسلوب مختلف أيضاً فيحمل العمل ملامح الإنكسار والتحدّي في آن واحد. إستطاع فريق هذه الأغنية الشاعر أمير طعيمه، الملحن رامي جمال والموزيع الموسيقي أحمد إبراهيم أن يقدّموا لـ أنغام واحدة من أجمل الأغنيات.

بقيت وحدك: قد تكون كلمات هذه الأغنية من الأكثر تعقيداً في ألبوم “أحلام بريئة” وهو ما يعطيها طابعاً مختلفاً رغم أن التوازن بين التوزيع الموسيقي واللحن مفقود ما أدّى إلى تشتيت أداء أنغام. الأغنية من كلمات عصام عبد الله، الحان خالد عز، توزيع نادر حمدي.

بحب أغني: تقدّم أنغام في هذه الأغنية لوناً موسيقياً بعيداً عن الكلاسيكي فيدخل فيها إيقاع جميل يحمل روح الشارع المصري لكن دون أن تسلّم رومانسية صوتها وخامتها الجميلة. العمل يحمل توقيع الشاعر  امير طعيمة، الحان و توزيع محمد رحيم.

بكره الموسيقى: بعيداً عن تعصّب اللّهجات وغيرها من نزاعات العقائد القومية، هذه الأغنية كانت الأكثر إنتظاراً من الجمهور المصري والعربي قبل اللبناني حتى فالجميع كان يترقّب تجربة أنغام الأولى باللّهجة اللبنانية.

الأغنية من إبداعات الشاعرة كاترين معوّض التي صاغت أجمل ما في كلام الشعر على الإطلاق فإمتزج إحساس الكلمة بلحن المتمرّد موسيقياً هشام بولس ليخرج بعمل يحمل ثقلا ليس له مثيل بتوقيع الموزع الموسيقي داني حلو. أنغام كرهت الموسيقى في موضوع هذه الأغنية لكن أعطت الجمهور اللبناني بالتحديد مليون سبب وسبب ليعشق موسيقاها أكثر…

angham1

بين البينين: في هذه الأغنية شدت أنغام بألحان الفنان المصري محمد حماقي فقدّمت عملا جديدا ومختلفا بموضوعه وتوزيعه الموسيقي الأقرب إلى جيل الشباب الذي ينتقي أجمل المواضيع والألحان. أداء أنغام في الأغنية جميل يحمل نسمات حنين للماضي وذكرياته بكلمات أمير طعيمه وتوزيع خالد عز.

فنجان النسيان: أغنية عاطفية من كلمات محمود صلاح  تختلف بتوزيعها الموسيقي الذي وضعه محمد رحيم على واحداً من أجمل ألحانه عن أغنيات الألبوم الأخرى.

جنبك مكاني: يكمن الإختلاف المطلوب في هذا الألبوم بهذه الأغنية بالتحديد فتقدم بها أنغام أسلوبا غنائيا جديدا مترافقاً مع توزيع موسيقي شبابي راقص يبعث طاقات فرح وحب كبيرة. الأغنية من كلمات بهاء الدين محمد، الحان شريف تاج وتوزيع طارق مدكور.

حته ناقصة: تكتمل صورة التجدد في هذا الألبوم بهذه الأغنية، موضوع جديد صاغه أمير طعيمه من ألحان عزيز الشافعي الذي قدّم أجمل الجمل الموسيقية الفريدة مترافقاً مع توزيع خالد سليمان.

طول ما إنت بعيد: أرادت أنغام أن تختتم ألبومها الجديد بأغنية من أقوى الأعمال الرومانسية التي قدّمتها في مسيرتها الفنية فإختارت هذه الأغنية التي تعاونت فيها مع الشاعر عصام حسنىي، الملحن محمدي والموزع الموسيقي مادي . أداء أنغام في الأغنية جميل يحمل شجن الحزن من ناحية وأصالة الغناء من ناحية أخرى.

 

Loading...
إلى الأعلى