أخبار عاجلة
سميرة سعيد تتمرد، تثور، تنتفض وتعلن الحرب – قراءة بتجــرد

سميرة سعيد تتمرد، تثور، تنتفض وتعلن الحرب – قراءة بتجــرد

إيلي أبو نجم – قراءة بتجــرد: هي النجمة التي عاصرت الماضي ورافقت جمهور الحاضر، همزة الوصل بين زمن الفن الجميل والإبتكار الموسيقي والغنائي على الساحة العربية.

إستحقّت وعلى مرّ سنوات النجاح والعطاء لقب “الديفا” وبجدارة فحافظت على بريق نجوميتها ونجاحها الذي إتّخذ مساراً تصاعدياً رغم كل التحدّيات. غابت لأكثر من 7 سنوات عن طرح ألبومات غنائية وحين قررت إطلاق عمل جديد قالت “عايزة أعيش” وأعطت دروساً في الإبتكار الموسيقي والتجدد الفنّي.

أستعرض معكم قراء موقع بتجــرد أغنيات الألبوم في قراءة شاملة ومفصلّة..

هوا هوا: إسم الأغنية يعبّر عن مضمونها الذي يبعث الحياة، تنفخ سميرة سعيد في هذه الأغنية دلعاً وتنجح بتقديم أغنية راقصة تجمع فيها المقسوم بالغربي الراقص. موضوع الأغنية جميل صاغه الشاعر شادي نور بحرفية عالية أما اللّحن فأبدعت سميرة بأدائه بصوتها وحمل توقيع بلال سرور وهاني يعقوب خرج بتوزيع موسيقي أقل ما يقال عنه أنه يحمل من الإبداع أطناناً.

عايزة أعيش: إختارت سميرة سعيد هذه الأغنية لتكون عنواناً لألبومها الجديد، فهي تعبّر عن المرحلة الجديدة التي تعيشها في مسيرتها الفنية، الأغنية غربية بتوزيعها الموسيقي الذي وضعه علي فتح الله وتقدّمت به سميرة على أبرز الفنانين الأجانب.

الأغنية من كلمات وألحان محمود العسيلي وقد أبرزت قدرات سميرة الصوتية إلى جانب تمثيلها لحالة شريحة كبيرة من جيل الشباب المنتفض على الروتين والهموم.

samira2

إنسانة مسؤولة: من أغرب أغنيات الديفا وأكثرها تجدداً تعيد فيها سميرة سعيد لوناً موسيقياً لم يقدّمه نجوم العالم منذ سنوات بعيدة فيشعر المستمع أنه أمام واحدة من أعرق مقطوعات Charlie Chaplin.

تميّز هذه الأغنية لا يقف عند هذا الحد وحسب بل يتخطاه إلى كلمات الأغنية التي تعبّر عن حالة إنتفاض كاملة على المواضيع المستهلكة والجمل المكرّرة. الأغنية من كلمات نصر الدين ناجي، ألحان شريف قطة وتوزيع أحمد رجب.

ما اضمنش نفسي: أغنية رومانسية جميلة جداً تقدّم فيها سميرة سعيد موضوعاً عاطفياً جديداً بإحساسها المرهف فتدخل إلى ذكريات حبّ كل شخص وتلمس مشاعر كل عاشق متروك.

سميرة أبدعت في هذه الأغنية التي كتبها نادر عبدالله من ألحان وليد سعد وتوزيع طارق عبد الجابر فأعادت اللون الكلاسيكي الذي لطالما عشقه الجمهور بصوتها.

محصلش حاجة: ثورة على الموسيقى العربية تقودها سميرة سعيد في هذه الأغنية التي تختلف بكل ما فيها إن كان من الكلام، اللّحن، التوزيع أو الأداء الرائع الذي يختلف من أغنية لأخرى،  فسميرة تعرف جيداً كيف تخرج المستمع من أجواء أغنية معيّنة وتدخله في أجواء أخرى ببراعة دون أن يشعر حتى.

الأغنية من كلمات شادي نور الذي صاغ أجمل كلام لا تجرؤ على تقديمه إلاّ فنانة بحجم وقيمة سميرة سعيد، أمّا اللّحن المتمرّد على النوتات الموسيقية كافة فوضعه بلال السرور على توزيع حمل جنوناً موسيقياً بتوقيع هاني ربيع.

samira3

إحتمال وارد: من كلمات وألحان نادر عبدلله وتوزيع طارق عبد الجابر تهدي الديفا الجمهور وعشاقها عملاً رومانسياً جديداً بهذه الأغنية التي تتخطى بها كل المشاعر والأحاسيس.

سميرة سعيد وعلى مرّ السنوات كانت ولا تزال من أهم الفنانين الذين قدّموا اللون الكلاسيكي، فالشجن الذي يحمله صوتها قد لا يتكرّر يوماً.

يا لطيف: برأيي الشخصي تعتبر هذه الأغنية الأجمل في ألبوم “عايزة أعيش” سميرة سعيد تعلن بهذه الأغنية حرباً على المستهلك والمعتاد وتخرج بعمل أقل ما يقال عن توزيعه أنه عالمي ومرّة جديدة بتوقيع هاني يعقوب.

كلمة “يا لطيف” تعتبر النقطة الفاصلة في هذا العمل فضلاً عن أسلوب سميرة بأداء الأغنية التي تحمل جرعات من الطرب الشعبي والدّلع الراقي الذي صاغه كل من الشاعر شادي نور والملحن بلال سرور. سميرة قدّمت في هذا الألبوم مع الثلاثي نور، سرور ويعقوب أجمل الأغنيات على الإطلاق.

معنديش وقت: عمل رومانسي جديد تقدّم من خلاله سميرة سعيد موضوعاً جديداً من كلمات أيمن عز فتنطق بلسان كل عاشق ينتفض على الوضوع الذي يعيشه مع الحبيب ويعتبر مضيعة للوقت.

توزيع الأغنية الذي وضعه نادر حمدي جميل يتناسب بشكل كبير مع لحن المبدع إيهاب عبد الواحد ويبدو واضحاً أن الأغنية صنعت خصيصاً لصوت سميرة سعيد دون غيرها.

samira1

جرالك إيه: الأغنية قريبة جداً لأشهر أغنيات نجمات الغرب توازي أجمل أغنيات Celine Dion ومن غير سميرة سعيد يستطيع تقديم أغيات عربية بنفحات موسيقى الغرب بهذا الشكل وعلى هذا المستوى من الإبداع.

محمد عرام تخطى درجات الإبداع بلحن وتوزيع هذه الأغنية التي إمتزج صوت سميرة سعيد فيها حتى بات جزءاً من موسيقاها الحالمة. الأغنية من كلمات أشرف أمين، ألحان وتوزيع محمد عرام.

أيوه إتغيرت: أقسى درجات الحزن تمتزج في هذه الأغنية مع مشاعر العنفوان والتمرّد، فتعبّر فيها الديفا عن حالة كل شخص قست عليه الحياة من مرارة الحبّ وعدم تقدير الحبيب فتبدع مرّة جديدة صوتاً وإحساساً.

أختار شخصياً هذه الأغنية الأجمل بين كل أغنيات الألبوم الرومانسية وهي من كلمات عصام حسني، ألحان شريف إسماعيل وتوزيع محمد مصطفى.

أوقات كتير: تحمل هذه الأغنية موجات عالية من التفاؤل والأمل فتبعث سلاماً في نفس المستمع وتدخل فكره ببساطة كلماتها التي تلمس المشاعر والحياة اليومية لكل شخص.

أجمل كلمات الغزل تقولها الديفا بحقّ الرّجل وبصوتها الفريد تنبض حبّاً وعشقاً في هذه الأغنية من كلمات بهاء الدين محمد، ألحان محمود العسيلي وتوزيع أميرة هداية.

حب: ليلة حبّ وغرام تمثلها هذه الأغنية التي يتدفق الإحساس من تفاصيلها كافة فتسرق سميرة سعيد بها المستمع إلى عالم آخر من العشق والأحلام وبكلمات وألحان محمد رحيم وتوزيع مينو تغني واحدة من أجمل أغنيات الهوى فتطلق إعترافات حبّ واضحة وصريحة رغم الخجل المتعمّد بأسلوب أدائها فيها والذي يعتبر الميزة الأكبر فيها.

12049689_10153266281217569_7677774179315660891_n

Loading...
إلى الأعلى