أخبار عاجلة
أبرزها “كيرة والجن”.. 4 أفلام مصرية مرشحة لـ”الأوسكار”

أبرزها “كيرة والجن”.. 4 أفلام مصرية مرشحة لـ”الأوسكار”

متابعة بتجــرد: في كل عام، تثار أقاويل بشأن الفيلم، الذي سيمثل مصر في حفل توزيع جوائز الأوسكار، كما أنه قد يصحب الترشيحات بعض الجدل، أو قد يتم قبول قرار لجنة اختيار العمل، من جانب نقابة المهن السينمائية، من دون ضجة. 

ورغم حالة الجدل بشأن الفيلم المرشح للأوسكار، فإن كل التوقعات تشير إلى الاستقرار على “كيرة والجن”، لتمثيل مصر في الأوسكار، لكن المتوقع وفقاً لأحد النقاد الفنيين، المقربين من لجنة الاختيار، أن نقاشاً حاداً سيثار بسبب ترشيح فيلم لم يعرض في السينمات حتى الآن، هو “بـ 15” للمخرج أحمد عبدالله، موضحاً أن لجنة الاختيار، للعمل المرشح لجائزة أفضل فيلم عالمي، في جوائز أوسكار الـ95، باتت مستقرة عليه. 

وأوضح الناقد الفني، الذي رفض ذكر اسمه، أن الأفلام الأربعة المرشحة هي: “كيرة والجن” للمخرج مروان حامد، “قمر 14” للمخرج هادي الباجوري، “2 طلعت حرب” للمخرج مجدي أحمد علي، بالإضافة إلى “بـ 15” للمخرج أحمد عبدالله، الذي لم يتم طرحه بعد في دور العرض السينمائي. 

وأكد أن اللجنة مستقرة على “كيرة والجن”، للنجمين المصريين الكبيرين كريم عبدالعزيز وأحمد عز، لما شهده من نجاح كبير في فترة عرضه المستمرة حتى الآن، إضافة إلى أنه يتطرق إلى قضية، كانت يموج بها الشارع المصري بالتزامن مع اندلاع ثورة العام 1919، التي تعد الحدث الكبير، الذي وحد مصير أحمد عبدالحي “كيرة” مع عبدالقادر “الجن”، ليشتركا معاً في النضال، ضد المحتل اﻹنكليزي. 

وأشار إلى أن مخرج “بـ 15” تعهد بعرضه خلال تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، كون ترشيحه للأوسكار، من دون عرضه في السينما، يخالف قواعد الترشح، التي توجب عرضه سينمائياً، في الفترة من أول (كانون الثاني) يناير 2022 حتى 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022.

إلى الأعلى