أخبار عاجلة
دنيا سمير غانم.. “فخورة بتكريمي في مهرجان الإسكندرية”

دنيا سمير غانم.. “فخورة بتكريمي في مهرجان الإسكندرية”

متابعة بتجــرد: انطلقت مساء الأربعاء في مكتبة الإسكندرية فعاليات الدورة الـ 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة، بحضور عدد كبير من الفنانين، وقدم حفل الافتتاح كل من كريم كوجاك باللغة الإنكليزية وشيرين الشايب باللغة العربية، وغادة شاهين باللغة الفرنسية.

تاريخ عروس البحر

بدأ الحفل بالسلام الجمهوري، وبعدها قدم مجموعة من الشباب، أوبريت استعراضي يحكى تاريخ عروس البحر المتوسط مع الفن بعنوان «ضحكة من القلب»، فكرة وإخراج محمد مرسي، الذي جمع كوميديانات السينما العالمية والمصرية في رابط درامي غنائي استعراضي.

ثم عرض فيديو مصور، للفنانين الذين رحلوا عن عالمنا مؤخرا، ومنهم هشام سليم، ومها أبو عوف، وسمير غانم، ودلال عبد العزيز، عهدي صادق، علي عبد الخالق، أحمد حلاوة، عايدة عبد العزيز.

وألقى الناقد الأمير أباظة كلمة، قال فيها: «قمنا باختيار النجم محمود حميدة لتحمل الدورة اسمه، لأنه قامة سينمائية كبيرة قدمت عددا كبيرا من الأعمال السينمائية الهامة، ولم يدخر ما حصل عليه من أموال السينما ووضعها بها مرة أخرى، وشارك في إنتاج عدد من الأفلام دون البحث عن ربح، كما رأس واحدة من أهم المجلات الفنية المتخصصة وهي «مجلة الفن السابع».

وأضاف: «اليوم استطعنا أن نتخطى خط برليف وحطمنا أسطورة قيل عنها أنها لا تتحطم وبهذه الدورة نبتسم ونعود للكوميديا من خلال البوستر الذي صممه فنان الكاريكاتير عمرو فهمي، وأعاد البسمة لنا.

وقام الأمير أباظة بتسليم جوائز لجنة تحكيم «مسابقة ممدوح الليثي» برئاسة المخرج هاني لاشين وعضوية السيناريست عاطف بشاي والمخرجة هالة خليل، وبحضور الإعلامي عمرو الليثي.

وجاءت الجائزة الأولى من نصيب سيناريو فيلم «كابجراس»، وحل في المركز الثاني سيناريو فيلم «جبل النار»، تأليف سعد قليعي، وفاز في المركز الثالث سيناريو «أجنحة الليل»، تأليف عاطف عبد العزيز.

الفنان محمود حميدة

قام الفنان محيي اسماعيل بتقديم الفنان محمود حميدة، الذي تحمل الدورة اسمه، وألقى حميدة كلمة قال فيها: «أشكر محيي إسماعيل على تقديمه لي وأنا أحبه جدا، ولا يكفي أن تحمل دورة واحدة اسمه وهذه اللحظة تاريخية جدا، وأنا سعيد لأن دورة هذا العام تحمل اسمي، وهو ما اعتبره شيئا كبيرا.

وقام المخرج على بدرخان، الذي حملت الدورة الماضية اسمة بتسليم علم المهرجان للنجم محمود حميدة. بعد ذلك تم تكريم عدد من نجوم الفن وهم المخرج محمد عبد العزيز والنجمة دنيا سمير غانم، والمخرج سعيد حامد، والمنتج وجيه الليثي، والإذاعي إمام عمر.

واحتفي حضور المهرجان بتكريم النجم محمد عبد العزيز ووقفوا له لتحيته، وحرص شقيقه المخرج عمر عبد العزيز، رئيس اتحاد النقابات الفنية على الصعود إلى المسرح لتحيته وألقى كلمة قال فيها: «أشكر وزارة الثقافة وجمهور الإسكندرية العظيم وجمعية كتاب ونقاد السينما برئاسة الأمير أباظة، لأنه خصص الدورة للكوميديا وأهداها أيضا للنجم محمود حميدة، وأنا حاولت أن أقدم عدد من القضايا في الأفلام الكوميدية التي أخرجتها.

كما احتفى المهرجان بتكريم المخرج الكبير سعيد حامد وقام الحضور بتحيته عند صعوده إلى المسرح، وقال في كلمته: «أنا سعيد اليوم بتكريمي وأعتبره تاجا على رأسي وأشكر السينما المصرية كلها في وجود أستاذي محمد عبد الـــعزيز وعلى بدرخان والمخرج خيري بشارة. وقامت الاعلامية بوسي شلبي بتقديم الفنـــانة دنيا سمير غانم التي يكرمها المهرجان.

وقالت دنيا: «أنا سعيدة بتكريمي اليوم وسط هؤلاء الأساتذة الكبار، وفخورة بتكريمي مع المخرج الكبير سعيد حامد فهو أول من قدمني للسينما، ويا رب أكون قادرة على تقديم أعمال قوية دائما».

وقامت إدارة المهرجان بتكريم النجمة اليونانية الكسيتس بروتوبسالتى، والفنانة الفرنســـية ماريان بورجو، والنجمة الأرمينية المصرية نورا أرماني.

كما منح المهرجان وسام ملـــك الـــكوميديا لاسم الراحلين سمير غانم ودلال عبد العزيز.

إلى الأعلى