أخبار عاجلة
يسري نصرالله يكشف أسباب تراجع مشاركة السينما المصرية في مهرجان كان

يسري نصرالله يكشف أسباب تراجع مشاركة السينما المصرية في مهرجان كان

متابعة بتجــرد: أشاد المخرج المصري يسري نصرالله، بفيلمي “عيسى” للمخرج مراد مصطفى، وفيلم “الترعة” للمخرج جاد شاهين اللذين شاركا في الدورة الـ76 من مهرجان كان السينمائي، مشيراً إلى أن الفيلمين بهما قدر كبير من الحرية، واصفاً إياهما بأنهما من الأفلام الأصلية والمتفردة والمختلفة.

وعلل نصرالله في لقاء مع الإعلامية “إنجي أنور”، ببرنامج “مصر جديدة” أسباب قلة مشاركة مصر بأفلام طويلة في المهرجانات الدولية قائلاً: “إن مصر لا تنتج أفلاماً كثيرة، والأفلام المنتجة تستهدف سوقاً محدودة جداً، وبالرغم من أنها صناعة عريقة، إلا أنها تتعثر بشكل كبير والسوق المصري محدود جداً، وأصبح أقصى طموح المنتجين العرض في عدة دول قليلة”.

وأوضح نصرالله أن صناعة السينما المصرية تواجه قيوداً كثيرة ورقابة، ولائحة قيم العائلة المصرية، واللوائح الغريبة الخاصة بالتصوير، وقيوداً على التصوير الخارجي، ولجنة الدراما، والبيروقراطية الشديدة.

وأشار نصرالله إلى أنه ليس من المنطقي أن يكون الأمر صعباً إلى هذا الحد على السينما المصرية في ظل إمكانياتها والأماكن التي يمكن التصوير فيها، ومن المحزن أن صناعة مهمة لها تأثير على المنطقة أن تصل إلى هذا الوضع، مطالباً بالسماح بالتصوير لكل من يرغب، وتقديم تسهيلات له.

إلى الأعلى