أخبار عاجلة
احتجاجات في إيران بسبب اعتقال مغنيَّين شهيرين

احتجاجات في إيران بسبب اعتقال مغنيَّين شهيرين

متابعة بتجــرد: أثار اعتقال المغني مهدي يراحي ومغني الراب دورجي ضجّة عارمة في إيران وموجة إعتراضات تناولتها وسائل الإعلام المحلية والعالمية.

وذكرت وكالة إرنا الإيرانية الرسمية أنّ السلطات اعتقلت يراحي بأمر من النيابة العامة بسبب “أغنية غير قانونية تتعارض مع الأخلاق والعرف بالمجتمع الإسلامي”.

وأشارت الوكالة إلى أن السلطة القضائية قد شكلت ملفاً قضائياً للمغني يراحي بسبب أغانيه.

من جانبه، قال محامي المغني، مصطفى نيلي، إنّه علم باعتقال موكله من وسائل الإعلام، مؤكداً صحة النبأ، مشيراً إلى أنّه لا يعلم بعد طبيعة الاتهامات التي يواجهها.

إلى ذلك، أبدى فنانون إيرانيون ردود فعل منتقدة على اعتقال يراحي، من بينهم الموسيقار والملحن كيهان كلهر، والمغني داريوش إقبالي.

وكان القضاء الإيراني قد أعلن، الأحد الماضي، اتخاذ إجراء قانوني بحق المغنّي مهدي يراحي، بسبب نشره أغنية تنتقد إلزامية الحجاب، بعد نحو عام من بدء احتجاجات أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني.

وقال موقع ميزان أونلاين التابع للسلطة القضائية: “بعد بثّ أغنية غير قانونية تشكّك في عادات المجتمع الإسلامي وتقاليده من قبل مهدي يراحي، اتُّخذ إجراء قانوني بحقه”.

ويراحي مغنٍّ يقطن في مدينة الأهواز، مركز محافظة خوزستان جنوب غربيّ إيران، أدى حديثاً أغنية غير مرخصة بعنوان “غطاء الرأس”، معلناً أنه يهديها إلى النساء الإيرانيات اللواتي “يتألقن في الخط الأمامي لحركة امرأة وحياة وحرية”.

وتنتشر هذه الأغنية على أعتاب الذكرى الأولى للاحتجاجات التي شهدتها إيران على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني في المستشفى، بعد أيام من احتجازها من قبل شرطة الآداب بتهمة خرق قواعد الحجاب.

وبعيد انطلاق الاحتجاجات، انتشرت في إيران ظاهرة خلع الحجاب وبدأت تتسع مع مرور الوقت، قبل أن تتخذ السلطات خلال الأشهر الأخيرة تدابير للتصدي للظاهرة مع سنّ مشروع جديد في البرلمان، لكن هذه الخطوات لم تحدّ بعد من انتشارها.

وفي سياق متصل، ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن السلطات اعتقلت مغني الراب دورجي (Dorcci)، وهو اسم مستعار للمغني الذي يقال إن اسمه الحقيقي محمد.

ودورجي من الجيل الرابع لمغني الراب الإيرانيين، وانتشرت له أغانٍ أثارت الجدل بسبب محتواها. 

ويستخدم دورجي في أغانيه كلمات بذيئة، آخرها أغنية Damn Things، التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي في إيران.

إلى الأعلى