أخبار عاجلة
العراق يرشّح فيلم “جنائن معلقة” للمنافسة على الأوسكار

العراق يرشّح فيلم “جنائن معلقة” للمنافسة على الأوسكار

متابعة بتجــرد: أعلنت دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة العراقية، عن ترشيح فيلم “جنائن معلقة” للمخرج أحمد ياسين، للمنافسة على جائزة أوسكار “أفضل فيلم عالمي”، وذلك في الدورة السادسة والتسعين للجائزة الأشهر سينمائياً.

وقالت الدائرة في بيان، الأحد، “إن الترشيح جاء من أجل تفعيل دور السينما والحراك الفني السينمائي، للوصول به إلى مصاف الدول المتقدّمة فنياً وسينمائياً”.

وأوضحت أن “الفيلم حصل على منحة إنتاج من وزارة الثقافة، وحقّق نجاحات في المهرجانات العربية والدولية، كما حصل على جوائز عدة”.

الفيلم هو من بطولة جواد الشكرجي، ووسام ضياء، وتمّ عرضه للمرّة الأولى في مهرجان البندقية السينمائي عام 2022، ليجوب بعدها مهرجانات مرموقة في السويد وكوريا الجنوبية والسعودية والأردن. كما جرى عرضه أخيراً في دور السينما بالعاصمة العراقية بغداد.

وكتب مخرج الفيلم أحمد ياسين على صفحته، “أفتخر جداً باختيار دائرة السينما والمسرح لفيلم”جنائن معلقة”، لتمثيل العراق في جوائز الأوسكار”.

أضاف: “هذه الرحلة كانت صراعاً مليئاً بالحب، وتعاوناً بين مواهب استثنائية، وشهادة على قوّة فن السرد. إذ سيمثّل فيلمنا ثراء السينما العراقية، على أمل أن يكون له صدى لدى الجمهور العالمي”.

وتتلقّى أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية ترشيحاً واحداً من كل دولة، للمنافسة على جائزة أفضل فيلم عالمي، المخصّصة للأفلام غير الناطقة بالإنجليزية.

يقام حفل توزيع جوائز الأوسكار في العاشر من مارس آذار 2024.

إلى الأعلى