أخبار عاجلة
بتهمة تعود لعام 1973.. محاكمة بولانسكي في كاليفورنيا

بتهمة تعود لعام 1973.. محاكمة بولانسكي في كاليفورنيا

متابعة بتجــرد: يخضع المخرج الفرنسي البولندي رومان بولانسكي لمحاكمة مدنية ستقام العام المقبل في كاليفورنيا بشأن اتهامات باغتصاب قاصرة عام 1973، وفق ما أعلنت محامية المدعية الثلثاء. بولانسكي فارّ من وجه العدالة الأميركية منذ عام 1977 بعد إدانته في قضية أخرى اتُّهم فيها باغتصاب قاصرة، وتمكّن مذاك من الإفلات من طلبات تسليمه. 

وبالتالي فإن حضور المخرج المتهم بالاغتصاب والاعتداء الجنسي من جانب عشر نساء لجلسة المحاكمة يبقى أمراً افتراضياً للغاية. المحاكمة المدنية، المقرر إجراؤها في آب (أغسطس) عام 2025، مخصصة بشكل أساسي للضحية، التي عُرفت لفترة بـ”روبن” والتي عُرّف عنها باسم جين دو في شكواها، بحسب محاميتها غلوريا ألريد، وهي من الأسماء التي جرى التداول بها على نطاق واسع إثر انطلاق حركة “مي تو” بعدما دافعت عن عدد من ضحايا المنتج السابق هارفي واينستين. 

وبحسب الشكوى، فإن رومان بولانسكي اصطحب هذه المراهقة لتناول العشاء في أحد مطاعم لوس أنجليس عام 1973. وهو متهم بأنه جعلها تشرب التيكيلا ثم أخذها إلى المنزل قبل الاعتداء عليها جنسياً. 

وصرّحت المحامية للصحافة “قالت له “من فضلك لا تفعل ذلك”، مضيفة “هي تقول إنه رفض طلبها. وتقول أيضاً إن المدعى عليه بولانسكي خلع ملابس المدعية ثم اعتدى عليها جنسياً، ما تسبب لها في ألم ومعاناة جسدية وعاطفية هائلة”. 

وقد وجهت هذه المرأة، التي لا يُعرف عمرها، هذه الاتهامات علناً في عام 2017. وأكد محامي المخرج بعد ذلك أن موكله “يطعن بشدة في أي اتهام بالاغتصاب”. 

وتطالب شكواها بتعويضات من دون مبلغ محدد. وقد رُفعت الدعوى في حزيران (يونيو) 2023، قبل انتهاء المهلة التي يمكن خلالها للمتقاضين، بحسب تشريعات كاليفورنيا، تقديم شكاوى بشأن الاغتصاب أو الاعتداء الجنسي التي يعود تاريخها إلى سنوات سابقة.

إلى الأعلى