أخبار عاجلة
العراق.. حكم قضائي بوقف عرض مسلسل “عالم الست وهيبة 2”

العراق.. حكم قضائي بوقف عرض مسلسل “عالم الست وهيبة 2”

متابعة بتجــرد: أصدر القضاء العراقي، حكماً بوقف عرض الجزء الثاني من مسلسل “عالم الست وهيبة”، وذلك بعد دعوى قضائية من قبل مؤلف العمل صباح عطوان، ضد الشركة المنتجة وقناة “utv” الفضائية، بسبب عدم حصوله على مستحقاته المالية.

ووجه الكاتب صباح عطوان، رسالة شكر للقضاء العراقي، بعد صدور الحكم، حيث كتب عبر صفحته على “فيس بوك”: “جزيل الشكر لقضائنا العادل، لحفظ حقوقي الفكرية كمؤلف وكاتب لأكثر من 50 عاماً، الشكر موصول للأساتذة المحامين الأحرار بجهدهم الحثيث والمتابعة الفذة لاعادة حقوقي واستردادها”.

وكان مسلسل “عالم الست وهيبة 2″، قد أثار جدلاً واسعاً مع بداية عرضه في أول أيام شهر رمضان 2024، وطالبت العديد من القوى السياسية “الشيعية” وبعض نواب البرلمان العراقي، بوقف عرضه، وهددوا باللجوء إلى القضاء، كونه يتضمن إساءات للرموز الدينية، ومقتبسة من حزب “البعث” المحظور هناك، بينما رفضت القناة الانصياع لذلك.

وتُعد الشخصية الرئيسية في المسلسل “مهيدي أبو صالح”، هي الأكثر جدلاً، معتبرين اختيار الاسم والكُنية تتضمن إساءة لأحد أئمة الطائفة الشيعية الاثنى عشرية، فيما أعلن ديوان الوقف الشيعي، اتخاذ إجراءات دستورية وقانونية تجاه الإساءة للرموز الدينية في الأعمال الدرامية.

يذكر أن الجزء الأول من مسلسل “عالم الست وهيبة”، عُرض لأول مرة عام 1998، ولقى شعبية كبيرة لدى العراقيين، كما أنه لم يلق وقتها أي اعتراضات سياسية أو دينية أو شعبية، وعُرضت حلقاته بشكلٍ كامل.

المسلسل بطولة سمر محمد، وفوزية حسن، وبراء الزبيدي، وساندي جمال، وغالب جواد، وعبير فريد، وتأليف صباح عطوان، وإخراج سامر حكمت، وتدور أحداثه حول عودة “الممرضة الست وهيبة” من جديد، مع صراعات ومشاكل الشباب في مجتمعنا المتقدم، ومع دخول التكنولوجيا وعالم الإنترنت للبيت.

إلى الأعلى