أخبار عاجلة
مؤلف “صلة رحم”: لم نُصدر حكماً في قضية تأجير الأرحام

مؤلف “صلة رحم”: لم نُصدر حكماً في قضية تأجير الأرحام

متابعة بتجــرد: نجح المسلسل المصري “صلة رحم”، للفنان إياد نصار، والمعروض حالياً ضمن قائمة مسلسلات الموسم الرمضاني، في جذب الانتباه له وإثارة حالة من الجدل عبر مواقع التواصل، إذ ناقش قضية اجتماعية مهمّة تُشغل بال كثيرين، هي تأجير الأرحام، وما يترتب عليه من نتائج نفسية وطبية، وأيضاً التطرّق إلى الأمر من الناحية الدينية.

المسلسل كتب قصته الكاتب المصري محمد هشام عبية، الذي يتميز بتطرّقه إلى مناقشة القضايا الجريئة التي تكون دائماً محل جدل وهناك شكوك حولها. وفي حديث خاص لـ”النهار العربي” كشف عن كواليس المسلسل، ولماذا وقع الاختيار تحديداً على هذه القضية الشائكة، فأوضح قائلاً: “بالفعل أحب دائماً أن أهتم بالقضايا المثيرة للجدل، والشكوك، وأبدأ في العمل بشكل يُسلّط الضوء عليها من النواحي كافة. فهذه النوعية من الأفكار تثير لديّ حالة من الشغف وهو ما تحقق في “صلة رحم”، حيث طالبتني شركة الصباح المنتجة له، بتناول هذه القضية، وبالفعل كنت قد قرأت عنها، لكن ليس بالشكل الواسع الذي حدث بعدما أُسندت إليّ هذه المهمّة”.

قضية “تأجير الأرحام” التي تناولها المسلسل، لم تكن محط جدل واهتمام الشعوب العربية فقط، وهذا ما كشف عنه عبية، أثناء قراءته وبحثه في تفاصيلها، حيث قال: “بدأت أرتب أفكاري، وأقرأ بشكل أكثر عُمقاً عن القضية، وفوجئت بأنّه رغم تقنين بعض الدول الأجنبية لها لكنها أيضاً تثير الجدل وفيها نقاط غير واضحة، ومن هنا استشعرت جرأة الفكرة وأهمية تناولها بصورة درامية تثير اهتمام الجمهور ويتمّ تسليط الضوء على أبرز نقاطها'”. 

للدراما والأعمال الفنية بشكل عام أهمية كبيرة في الاهتمام بقضايا المجتمع، هذا ما أكّده مؤلف “صلة رحم”، حيث قال: “غالبية الأعمال التي أقدّمها أحرص على أن تكون مستمدّة من الواقع، حتى تكون قريبة من الجمهور، وهذا ما ألمسه من خلال ردود أفعالهم عقب انتهاء عرض هذه الأعمال، وفوجئت بكمّ كبير من الرسائل من غرباء، بعد وضوح فكرة المسلسل، يكشفون لي عن أنّهم فكّروا بالفعل في خوض تجربة تأجير الأرحام، لكنّهم فشلوا إمّا لأسباب مادية أو طبية وغيرها”.

من بين المفاجآت التي شهدها العمل، مناقشة رأي الدين في مسألة تأجير الأرحام، من خلال استعراض حوار دار بين الشيخ خالد الجندي، وبطل العمل إياد نصار، استمر قرابة ثلاث دقائق، وحاول عبيّة، من خلاله أن يجيب عن الاستفسارات التي تدور في ذهن المهتمين بهذا الأمر من خلال أسئلة يوجّهها نصار، للجندي، ليؤكّد الأخير أنّ تأجير الأرحام، حرام شرعاً. 

عبيّة كشف عن كواليس مشاركة الجندي في المسلسل قائلاً: “في الحقيقة كنا سنكتفي بأن يلتقي الدكتور حسام الذي يلعب شخصيته إياد نصار، بأحد علماء الأزهر مصادفة، داخل المستشفى، لكن وجدت أنّه من الأفضل والأكثر عمقاً في عرض تفاصيل القضية من الناحية الدينية، أن يكون هناك حوار مطوّل، عن طريق أحد الشيوخ الأكثر تأثيراً في الجمهور، وقدرةً على إيصال المعلومة بشكل مبسّط للمشاهدين، ورحّب الجندي بالفعل بالفكرة وأجرى على الحوار بعض التعديلات بشكل يخدم الفكرة ويوضّحها للجمهور”. 

وفي نهاية حديثه، أكّد مؤلف “عبية” أنّه لم يستعرض من خلاله فكرة تأجير الأرحام فقط، لكن العديد من المشكلات النفسية والإنسانية، التي يقع تحت تأثيرها كثيرون، من بينها عدم رضا الإنسان بالقدر الذي كتبه الله له، ورغبته في تغييره حتى يُشبع رغباته الدنيوية، والتأثّر النفسي للمرأة بعدما تتعرّض للإجهاض، وكيف يتخلّى البعض عن مبادئهم نتيجة مخالفتها لأهوائهم الشخصية.

إلى الأعلى