أخبار عاجلة
مهرجان قابس التونسي يترجم المعاناة الفلسطينية سينمائيا

مهرجان قابس التونسي يترجم المعاناة الفلسطينية سينمائيا

متابعة بتجــرد: اختارت الدورة السادسة من «مهرجان قابس سينما فن» في تونس أن تكون فلسطين محور الحدث من خلال استحضار السينما التي ترجمت المعاناة الفلسطينية.

ويقام المهرجان الذي تتولّى رئاسته الشرفية النجمة التونسية هند صبري، بين 27 نيسان/أبريل و1 أيار/مايو المقبلين، على أن تكون النسخة المرتقبة «دعوة للتفكير والنقاش حول مستقبل السينما والصورة وقد تغيّرت كلّ معايير التحليل والتفكيك».

وتهتم أفلام هذه الدورة بالسينما المناهضة للاستعمار والمساندة لقضايا التحرّر، «في برمجة تتمحور حول السينما الفلسطينية المعاصرة، مع العودة إلى تاريخها، بالإضافة إلى أفلام لمخرجين أجانب تبنت أعمالهم القضية الفلسطينية ونضالات شعوب أخرى».

وفيما سيتم التخلّي عن احتفالي الافتتاح والختام والمسابقة الرسمية، سيكون التركيز على القضية الفلسطينية وحرب الإبادة المتواصلة في زمن حرب الصورة، إذ اعتبرت هيئة المهرجان أنّ «العالم يشهد منذ أشهر أوّل إبادة جماعية مصورة مباشرةً في تاريخه. إبادة نقلها الفلسطينيون لحظة بلحظة، لنكون أمام حرب صورة موضوعها الواقع المحض، في اختبار لقدرة الإنسانية على مواجهة هذا الواقع وفهمه بكل ما يخلقه من شعور بالرعب والعجز».

ورأت الهيئة في اختيارها لهذا المحور أنّ العدوان الإسرائيلي على غزّة غيّر عدداً من المفاهيم و»وضع العالم أمام سردية الفلسطينيّين التي طُمست منذ عقود، في مشهد يحيلنا إلى سرديات شعوب كثيرة لقيت المصير نفسه». وسيهتم قسم فن الفيديو الذي تشرف عليه فاطمة الكيلاني ومالك قناوي، بالفنانة البرازيلية آنا فاز، لتحاور من خلال خياراتها الفيلمية سرديات الفلسطينيين وسكّان أمريكا اللاتينية الأصليين.

إلى الأعلى