أخبار عاجلة
رحلوا عام 2015 – تحقيق بتجــرد

رحلوا عام 2015 – تحقيق بتجــرد

تحقيق بتجــرد: يُعد عام 2015 من الأعوام السوداء فى تاريخ الفن، نظراً لما شهده من حالات وفاة في صفوف النجوم والمشاهير العرب والعالميين بشكل متتالي. في موقع بتجــرد نستعيد معكم الفنانين والمشاهير الذين رحلوا هذا العام:
الفنان المصري يسري مصطفى – في 16 ينار 2015: ممثل مصري، بدأ مشواره الفنى في بداية الثمانينات، اشتهر بادواره في الدراما التليفزيونية المصرية: ليالي الحلمية، عمر بن عبد العزيز، عيلة الدوغري، ضمير أبلة حكمت، دموع صاحبة الجلالة، زيزينيا، ظل المحارب. كما قام ببعض الأدوار في السينما.
سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة – في 17 يناير 2015: ممثلة مصرية راحلة لقبت بسيدة الشاشة العربية. تعتبر من قبل الكثيرين علامة بارزة في السينما العربية حيث عاصرت عقودًا طويلة من تطور السينما المصرية وساهمت بشكل كبير في صياغة صورة جديرة بالاحترام لدور السيدات بصورة عامة في السينما العربية من خلال تمثيلها منذ عام 1940.
الفنانة المصرية ثريا إبراهيم – في 18 يناير 2015: شاركت في أدوار ثانوية في عديد الأعمال الفنية وتقوم في أغلبها بدور الأم من أعمالها
الممثل الاميركي جريج بليت – في 19 يناير 2015: مثل التلفزيونى وعارض لياقة بدنية صدمه قطار فى بوربانك بولاية كاليفورنيا الأمريكية، خلال تصويره أحد مشاهد على القضبان.
المغني اليوناني ديميس روسوس – في 25 يناير 2015: اسمه الحقيقي بالكامل هو أرتيميوس فنتوريوس روسوس، هو مُغني عالمي مصري المولد – يوناني الجنسية ، وُلد بمدينةِ الإسكندرية في الخامس عشر من يونيو عام 1946 لأبوين الأم إيطالية الأصل والأب يوناني الأصل ، واللذان كانا أيضا قد وُلدا بمصر وتربيا بمدينة الأسكندرية. خسر والداه جميع ممتلكاتهم إثر أزمة قناة السويس مما اضطرهما إلي مغادرة مصر والعودة إلي اليونان ، وكان ديميس قد بدأ مشواره الفني في اليونان مع مجموعة “ذي أيدولز”، وكان عمره آنذاك سبعة عشر عاما ، اشتهر عالميا عندما التحق بمجموعة الروك التقدمي “أفرودايت شايلد”، وبعد تلك المحطة واصل ديميس روسوس ذو الصوت الجوهري مساره الفني بنجاح مع مجموعة “فانجليس” وأخيراً كمغني منفرد ، من أشهر أغانيه ( Far away )
الفنان الفرنسي روجيه حنين – في فبراير 2015: ممثل سينمائي ومخرج فرنسي من أصل جزائري يهودي فارق الحياة عن عمر ناهز التسعة والثمانين عاما.
الفنان غسان مطر – في 15 فبراير 2015: ممثل فلسطيني، اسمه الحقيقي عرفات داوود حسن المطري. عاش في مخيم البداوي الواقع شمال لبنان وعمل في لبنانومصر في العديد من المسلسلات والمسرحيات، ‏وعمل في أفلام تعبر عن الكفاح الفلسطيني. في السينما المصرية، كثّف أدواره ‏في الشخصيات الشريرة ومن أهمها دوره في فيلمالأبطال (فيلم) أمام فريد شوقي وأحمد رمزي، وقام بدور بارز في الفيلم التليفزيوني “الطريق إلى ‏إيلات”. وتولى منصب نائب رئيس اتحاد الفنانين العرب. ‏ توفي يوم الجمعة السابع والعشرين من فبراير عام 2015 بعد صراع طويل مع مرض السرطان.
الممثل السوري عمر حجو – في 4 مارس 2015: ممثل سوري. ولد في حلب سوريا، وهو من مؤسسي نقابة الفنانين السوريين، وهو والد المخرج الليث حجو. يعتبر عمر حجو قامة فنية وتربوية وثقافية، فهو من مؤسسي الحركة الفنية السورية ابتداء من مسرح حلب ومسرح الشعب إلى تأسيس نقابة الفنانين والمسرح الإيمائي بسورية ومسرح الشوك مع دريد لحام إضافة إلى أنه شغل منصب أمين سر ورئيس مكتب الاستثمار في نقابة الفنانين لسنوات طويلة.
الشاعر البحريني عبدالرحمن رفيع – في 10 مارس 2015: له الكثير من المواقف الطريفة، التي اشتهر بها في قصائده، مثل قصيدة “أمي العوده” و”البنات” و”الله يجازيك يا زمن” وغيرها.
ومن هذه المواقف الطريفة التي علقت بأذهان عشاقه، قصته حين تفاجأ بوجود الفنانة اللبنانية نجوى كرم معه على متن إحدى الرحلات الجوية؛ ليكتب أبيات غزل في لحظة مرح في محاسن “شمس الأغنية العربية”.
الفنان المصري محمد وفيق – في 14 مارس 2015: ممثل مصري. برع في الأدوار التاريخية وكان بلاط الشهداء من أبرز مسلسلاته. و قدم أيضا عددا من حلقات البرنامج الدينى (أسماء الله الحسنى) مع مدحت مرسي وأشرف عبد الغفور وسميرة عبد العزيز ومديحة حمدي.
المخرج المسرحي عز الدين قنون – في 30 مارس 2015: يعد من أبرز المخرجين المسرحيين فى تونس على الصعيد الوطنى والإقليمى. ويعتبر الفقيد أحد رواد المسرح التونسى وقيمة كبيرة فى عالم فن المسرح وقد حصل على عام 1980 على درجة الدكتوراه فى الدراسات المسرحية من جامعة السوربون الجديدة وهو أيضاً مؤسس فرقة “المسرح العضوى” سنة 1981 وصاحب أول مركز عربى إفريقى للدراسات والبحوث المسرحية.
الفنان أحمد الصالح – في 11 أبريل 2015: بدأ عبر المسرح المدرسي، ثم مع “فرقة المسرح الشعبي”. قدم بعام 1961 أول عمل مسرحي له وهي مسرحية مارد الكلب على القصاب وهو الشقيق الأصغر للممثلجاسم الصالح.
الممثل اللبناني عصام بريدي في 12 نيسان – 2015: من مواليد بلدة فيطرون شمال بيروت عام 1980 وهو الشقيق الاكبر لمقدم البرامج اللبناني وسام بريدي. درس التمثيل في معهد (الفنون الجميلة) في الجامعة اللبنانية، عمل في مجال المسرح والسينما والتلفزيون. بالإضافة إلى ذلك درس الموسيقى والغناء الشرقي في المعهد العالي للموسيقى، وتخرج من برنامج المواهب الشهير ستديو الفن عام 2001 عن فئة الأغنية الطربية العربية. شارك فى العديد من الأعمال الفنية ولمع اسمه في برنامج “آدم وحواء”.
الكاتب المسرحي والتلفزيوني والاذاعي فؤاد الادهمي – في 17 أبريل: عضو نقابة الفنانين المحترفين في بيروت، عضو مجلس نقابة ممثلي المسرح في الشمال وعضو مؤسسة SACEM. – كتب للإذاعة برامج منها: أبيض وأسود، كان ياما كان وتحية الصباح، كما قدّم تمثيليات إذاعية منها: ذات صباح وخطة الشيطان. – ومن أعماله التلفزيونية: من وحي البادية، كان ياما كان والممثل الكبير والعصفورة وصفارة هاني والغلطة بألف. – أما أعماله السينمائية، فمنها: صقر العرب، موعد في بيروت، أبو سليم رسول الغرام، الفاتنة والمغامر، من بلا خطيئة.- ومن أعماله الأدبية: سأحبك أبداً، عشر قصص غرام، ورفقاً بقلبي. – قدّم في مهرجانات قلعة طرابلس: حكاياتنا والوثيقة وناطور وقصور وغيرها.- ومن أعماله المسرحية: كاميرا77، زهرة من دم، المتسولون الشرفاء، ومريض الوهم، وأسعد ع الهوا، وشكري والفرافير وغيرها.
الممثل ابراهيم يسري – في 20 أبريل 2015: التحق بكلية التجارة ودرس بها لمدة عامين، ثم حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية 1975، وانضم إلى مسرح الطليعة، ثم اتجه إلى التليفزيون. رغم موهبته المتميزة فإن أعماله السينمائية أقل من موهبته مثل دور الشاب العصرى في الإرهابى.
الكاتب الصحافي الكبير سليمان تقي الدين – في 22 أبريل: رجلاً جامعاً، مختلفاً عن المعتاد: الصحافي والأديب والمحامي والسياسي والمثقف؛ كان معجوناً بحبّ كبير للوطن، وهنا الوطن لا يهم أكان لبنانٌ أو كان عالماً عربياً متسعاً كبيراً.
المخرجة الشابة مارتين ضاهر – في 7 يونيو 2015: مارتين ضاهر هي مديرة تصوير برنامج “الفرنجة” المذاع على قناة “النهار”، وقد درست “ضاهر” سنيما وتصوير وهي مخرجة ومصورة، واشتركت في العديد من الأعمال منها الفيلم الدعائي القصير لـ “Big Deals” الذي مثّله الممثل فؤاد يمّين.
الكاتبة فتحية العسال – في 15 يونيو 2015: كاتبة مصرية. وهي عضو مجلس إدارة اتحاد الكتاب ورئيس جمعية الكاتبات المصريات وأمين عام اتحاد النساء التقدمي. قامت بكتابة 57 مسلسلاً منهم مسلسل رمانة الميزان وسيناريو مسلسل شمس منتصف الليل، وحبال من حرير، وبدر البدور، وهى والمستحيل، وحتى لا يختنق الحب، وحبنا الكبير، ولحظة اختيار، ولحظة صدق الحاصل على جائزة أفضل مسلسل مصري لعام 1975. كما كتبت عشر مسرحيات وهي المرجيحة والبسبور والبين بين ونساء بلا أقنعة وسجن النسا وليلة الحنة ومن غير كلام.
الأمير سعود الفيصل – في 9 يوليو 2015: أمير سعودي شغل منصب وزير الخارجية في المملكة العربية السعودية من 1975 إلى 2015 وفي عهد أربعة ملوك سعوديون هم: خالد وفهد وعبد الله وسلمان. وبحلول موعد تقاعده، أصبح وزير الخارجية الأطول خدمة في العالم. وهو ابن الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود وجده الملك عبد العزيز مؤسس الدولة السعودية الثالثة ووالدته الملكة عفت الثنيان آل سعود.
الفنان المصري سامي العدل – في 10 يوليو 2015: ممثل ومخرج مصري. ولد في قرية كفر عبد المؤمن مركز دكرنس محافظة الدقهلية، واسمه سامي توفيق العدل، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، له العديد من الأفلام والمسلسلات الحديثة وأكثرها مع الممثلة يسرا والممثل هشام سليم وهو صاحب شركة إنتاج كبيرة في مصر وهي العدل جروب.
الفنان عمر الشريف – في يوليو 2015: ممثل مصري، قام بأداء عدد من الأدوار في السينما الأمريكية ومن أشهر أدواره العالمية دكتور جيفاغو، فتاة مرحةولورنس العرب. ترشح الشريف لجائزة الأوسكار كما نال ثلاث جوائز غولدن غلوب وجائزة سيزر.
الفنانة ميرنا المهندس – في 5 أغسطس 2015: بدأت دخول الفن في الإعلانات منذ أن كانت بسن صغيرة، وبعدها شاركت بالأدوار الصغيرة والمتوسطة والثانوية مع توالي أعمالها لكنها توقفت عن العمل الفني بعد إصابتها بمرض نادر ولكنها بعد شفائها قررت العودة للعمل الفني وشاركت بدور البطولة في فيلم الأكاديمية عام 2009 ثم توالت أعمالها. تعرضت لمشاكل صحية عديدة أدت الي استئصال جزء كبير من امعائها وفي ايامها الاخيرة تعرضت لنقص حاد في الصفائح الدموية وحُجزت في المركز الطبي العالمي الي أن توفيت في الخامس من اغسطس2015
الفنان خليل مرسي – في 5 أغسطس 2015: ممثل واكاديمى مسرحى مثل في المسرح والتلفزيون والسينما. واسمه الكامل خليل مرسي خليل سلطان، درس في كلية الزراعة ثم بعد اتمام دراسته في كلية الزراعة، درس فنون المسرح قام بعمل دراسات عليا بعد ذلك. توفى الفنان خليل مرسى يوم الثلاثاء الموافق 5/8/2014 عقب تعرضه لأزمة صحية حادة في القلب والمخ، داخل مستشفى السلام الدولى.
الإعلامي سعود الدوسري – في 8 أغسطس 2015: إعلامي سعودي من مواليد 24 سبتمبر 1968 في مدينة الدلم في محافظة الخرج، وهو أخ غير شقيق لوزير العمل السعودي مفرج الحقباني . شارك في تقديم العديد من البرامج التلفزيونية منها: برامج سمر حتى السهر – ليلة خميس – فنون – جار القمر – ليلكم فن – من الرياض – نقطة تحول – حنين – تستاهل – خبايا – أهم عشرة – ليطمئن قلبي ، حصل عام 2010 على جائزة جوردون أووردز كأفضل مذيع عربي ، وتوفي في باريس بنوبه قلبية في تاريخ 7 أغسطس 2015.وتمت الصلاة عليه ودفنه في مقبرة أم الحمام شمال الرياض بتاريخ 9 أغسطس 2015
الفنان نور الشريف – في 11 أغسطس 2015: ممثل مصري، اشتهر بتقديم العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية وكذلك على المسرح، بدأ حياته الفنية عام 1967 عقب تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية وكأن الأول على دفعته، توفي في يوم الثلاثاء الموافق 11 أغسطس 2015 بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 69 عاماً.
المخرج جلال توفيق، والد رامز جلال – في 13 أغسطس: مخرج مسرحي مصري، قدم خلال حياته الفنية العديد من الاعمال المسرحية المميزة منها (ميت حلاوة) و(قنبلة الموسم)، كما قام أيضا بإخراج مسرحية (حورية من المريخ) الذي اكتشف من خلالها الفنانة إلهام شاهين والتي كانت أولى تجاربها التمثيلية، كما شارك بالتمثيل في فيلم (طيور الظلام) مع المخرج شريف عرفة، وكانت آخر أعماله هى مسرحية (النجاة) التي قدمها مع نجليه ياسر جلال ورامز جلال. توفي في أغسطس 2014.
مخرج أفلام الرعب فيس كرافن – 31 أغسطس 2015: مخرج أفلام الرعب الأميركي الشهير فيس كرافن الذي كان وراء سلسلة أفلام “سكريم” التي حققت نجاحا كبيرا في التسعينيات، عن عمر يناهز 76 عاما.
الشيخ راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم – 19 سبتمبر 2015: كان أكبر أبناء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي من الذكور من زوجته الأولى هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم. درس في دبي وتخرج من مدرسة راشد الخاصة، قبل أن ينتقل إلى أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية البريطانية، ويتخرج منها عام 2002. عُرف راشد بن محمد بشغفه برياضة ركوب الخيل، وفي العام 2008 تولى أول منصب له باعتباره رئيساً للجنة الأولمبية الإماراتية.
الممثلة السورية رنده مرعشلي – في 21 أكتوبر 2015: هي من حلب يعود أصل عائلتها إلى مدينة مرعش التي اقتطعت من سورية وضمت إلى تركيا بموجب معاهدة سيفر بعد الحرب العالمية الأولى. بداية مسيرتها الفنية من خلال المشاركة بالدوبلاج في عدد من أفلام الرسوم المتحركة، قبل أن تلتقي بالمخرج علاء الدين كوكش والذي أتاح لها فرصة المشاركة بمسلسل (حي المزار) عام 1999 ، لتشارك بنفس العام بمسلسل (ثلوج الصيف)، لتتوالى بعدها أعمالها والتي من أبرزها (الدبور، الشتات، صرخة روح).هي من الممثلات السوريات المتميزات لقبة بفراشة الدراما السورية، هي من أكثر الفنانات انجذب في السينما.
الفنان سعيد طرابيك – في 15 نوفمبر 2015: كان ممثل استثنائي ظهر في أدوار استثنائية في الكثير من الأفلام و المسلسلات و تتميز أدواره بالحس الفكاهي مما جعله يجذب الأضواء له و جذب قلوب المشاهدين.
إلى الأعلى