أخبار عاجلة
هل نص “كسر عضم” مسروق؟.. مخرجة المسلسل ترد

هل نص “كسر عضم” مسروق؟.. مخرجة المسلسل ترد

متابعة بتجــرد: ردّت مخرجة المسلسل الرمضاني “كسر عضم”، الذي يعرض على شاشة المؤسسة اللبنانية للارسال انترناسيونال LBCI وبعض القنوات التلفزيونية العربية في الشهر الفضيل، رشا شربتجي على الضجة التي أثارها الكاتب السوري فؤاد حميرة بشأن سرقة نصّه من سيناريو “حياة مالحة”، وصوّبت بوصلة الاتهامات التي ساقها، مؤكدة استعدادها لكشف الوثائق التي لديها أمام الرأي العام في سبيل دحض الادعاءات كافة.

وأكدت “أن العمل غير مسروق وغير مقتبس من أي عمل آخر بل إن النص هو من تأليف الكاتب الشاب علي معين صالح من الألف إلى الياء في تجربته الأولى”، وقالت “إذا كان فؤاد حميرة مصراً على أننا مقتبسون أحداث “كسر عضم” من عمله، فإن الخيار الوحيد والأخير سيكون بنشر النصين ولنترك الحكم للجمهور، وفي جعبتي كل الوثائق والإثباتات والرسائل اللازمة التي تثبت صدقي، وأنا مستعدة لنشرها ووضعها أمام الناس لدحض كل الادعاءات”.

وأوضحت “أن نص”حياة مالحة” هو ملك لشركة “كلاكيت” التي دفعت كامل مستحقات الكاتب، فما الذي ستخسره بذكر اسمه لو كان النص من تأليفه حقاً؟ ولماذا رفض فؤاد حميرة استكمال النص؟ ولماذا لم يوافق على نشر النصين لإثبات الحقيقة؟”.

وعليه فقد دحضت المخرجة شربتجي بالاثباتات والوقائع ما سيق من اتهامات بقولها إنها تسلّمت عدداً قليلاً من حلقات مسلسل “حياة مالحة” في عام 2010، وبدأت بتصويره في دمشق واستمر التصوير 7 أيام فقط لأن المشروع توقّف بسبب عدم استكمال الكاتب كتابة نصه، فاتجهت فوراً إلى إخراج مسلسل آخر هو “الولادة من الخاصرة” الذي عُرض جزؤه الأول في رمضان 2011، أي أن مشاهد “حياة مالحة” لم تكتمل لتصبح مسلسلاً كاملاً في تلك الفترة.

وشدّدت على “أن نص مسلسل “كسر عضم” هو مشروع تخرّج الكاتب علي معين صالح في ورشة كتابة السيناريو في مركز “دراما رود” تحت إشراف الدكتورة رانيا الجبّان التي اقترحته وقّدمت لها 3 حلقات منه، الأمر الذي أعجبها وتبّنته وعملت عليه مع الكاتب الشاب حتى أكملا الحلقات الـ30. وأكدت “أن النص بعيد كل البعد عن مسلسل “حياة مالحة” ولا يشبهه لا بالشكل ولا بالمضمون”، موضحة “أن نص “كسر عضم” يرتكز على 3 خطوط رئيسية، هي خط الشباب وخط يارا وخط المسؤول الذي ينتحر نجله فيحاول الهرب من الفضيحة بشتى الوسائل”.

وسألت باستغراب: “فهل هذا ما كتبه فؤاد حميرة، وإن كان نص “كسر عضم” قد كتبه فؤاد حميرة فلماذا انتظر حتى الحلقة الثالثة عشرة ليكشف عن ذلك؟ وإن كان هو بالفعل صاحب النص فليخبرنا إلى أين ستجرى الأحداث؟ لينشر تفاصيل نصه وليخبرنا نهايات كل الخطوط المطروحة”.

ورأت “أن خط فيروس الإيدز موجود في 24 مشهداً من أصل 1200 مشهد، فهل يقول المنطق إن كل عمل يتضمن مشاهد عن إصابة مسؤول بالإيدز هو عمل مسروق؟ وإن كنا فعلاً سرقنا هذه الفكرة فليكشف لنا النهاية التي ستؤول إليها وكيف ستتم معالجته في الحلقات المقبلة”.

أما عن خط “عبلة” في “كسر عضم” وهي التي تعمل جاهدة للانتقام من أحد مسببي مقتل زوجها، فهي حسب ما قالت “فكرة تكررت كثيراً في الدراما وحتى في السينما، فالأفكار تتشابه أحياناً ولكن طريقة الطرح والمعالجة تختلف من عمل إلى آخر”.

وكان مؤلف مسلسل “كسر عضم” الكاتب علي معين صالح نفى بدوره صحّة الاتهامات التي وجهت إليه بسرقة النص من سيناريو “حياة مالحة”، عبر منشور له أعلن فيه “أن “كسر عضم” هو نسيج لثلاثة خطوط درامية، خط الشباب، خط مالك وابنته يارا، وخط الحكم وأعوانه”.

إلى الأعلى