أخبار عاجلة
هذه المنصة الأكثر استخداماً من قبل المراهقين.. ليست “تيك توك”

هذه المنصة الأكثر استخداماً من قبل المراهقين.. ليست “تيك توك”

متابعة بتجــرد: يبدو أن منصة “تيك توك”، التي تحظى بشهرةٍ كبيرةٍ الآن بين الكثيرين، ليست هي المنصة الأكثر استخداماً بين جموع المراهقين كما هو معروفٌ أو متداول، إذ بينما تأخذ المنصة ما نسبته 67% من وقت المراهقين، إلا أنها ورغم ذلك لا تعد المنصة الأكثر استخداماً بينهم!

وإذا شاهدتم أي عرضٍ، يظهر فيه المراهقون في الوقت الحاضر، فمن المحتمل أنكم رأيتم بعض النكات التي تظهر عند ذكر “فيسبوك”، كأن يقولوا: “لم يعد أحد يستخدم فيسبوك”، أو حتى القول مثلاً ما “فيسبوك”؟

هل هذه مبالغة؟ ربما، لكنها ليست كبيرة، حيث وُجد أن الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 13 و17 عاماً، انخفض استخدامهم “فيسبوك” كثيراً خلال السبع سنواتٍ الأخيرة، فقد كانت نسبة استخدام “فيسبوك” بين المراهقين تصل لحوالي 71%، لكن هذه النسبة انخفضت بشكل مذهل وبلغت في الوقت الحالي حوالي 32%، كما انخفض استخدام “تويتر”، و”تمبلر” أيضًا، لكن انخفاض كل منهما أقل حدة من “فيسبوك”، وكذلك انخفض استخدامهم لتطبيقاتٍ، مثل: واتساب وريديت، لكن هذا الانخفاض جاء طفيفاً.

ولم يكن “تيك توك” موجودًا حتى عام 2018، لكنه الآن أكثر شهرة من “إنستغرام”، و”سناب شات” بين فئة المراهقين، حيث شهد كلا التطبيقين الأخيرين نموًا، خاصةً “سناب شات”، ورغم ذلك لا يعد المنصة الأكثر استخداماً من قبل المراهقين.

أما المنصة الأكثر استخداماً بين هذه الفئة فهي “يوتيوب”، فقد بينت إحصاءات خاصة أن 95% من المراهقين يستخدمونها بشكلٍ مستمر، ويوجدون عليها بكثرة، تليها منصة “تيك توك”.

ويتميز “يوتيوب”، حاليًا، بكونه ثاني أشهر محرك بحث في العالم، خلف الشركة الأم “غوغل”، ويوجد عليه أكثر من مليارَيْ مستخدم شهريًا، كما أنه يحظى بشعبية كبيرة بين جميع الأجناس.

ومن الواضح أن منصة “فيسبوك” قد تعاني في الأعوام المقبلة من انخفاض عدد متابعيها، رغم أنها تعد أكبر منصة وسائط اجتماعية وأكثرها شعبية في العالم، مع وجود ما يقرب من 3 مليارات استخدام شهريًا.

وفي حال كنتم تعتقدون أن “فيسبوك” أكبر من أن يفشل حتى خارج حدود استخدام المراهقين، فتذكروا أن شبكتين من الشبكات الاجتماعية التي كانت موجودة، مثل: “غوغل”، و”فاين” لم تعد موجودة حالياً.

إلى الأعلى