أخبار عاجلة
أيهما أحق بالأوسكار.. Oppenheimer أم Anatomy Of a Fall؟

أيهما أحق بالأوسكار.. Oppenheimer أم Anatomy Of a Fall؟

متابعة بتجــرد: رغم الترجيحات بنيل فيلم Oppenheimer  لكريستوفر نولان العدد الأكبر من جوائز الأوسكار، تتوجّه الأنظار أيضاً إلى فيلم Anatomy of a Fall، الذي قد يقلب هذه التوقعات خلال الاحتفال الـ96 لتوزيع الجوائز السينمائية المرموقة، الأحد.

ويُعدّ Oppenheimer الذي يروي فيه المخرج كريستوفر نولان سيرة مخترع القنبلة الذرية، الأوفر حظاً لنيل جائزة أفضل فيلم وسواها من المكافآت، إذ رُشِّح في 13 فئة.  

ورأى الصحافي في مجلة “فارايتي” كلايتون ديفيس أنّ احتفال توزيع جوائز الأوسكار لم يشهد مرشحاً قوياً مماثلاً لجائزة أفضل فيلم منذ 20 عاماً، حين نال الجزء الأخير من ثلاثية The Lord of the Rings الجائزة الأبرز.

وبفضل الإطراء الواسع من النقاد وطاقم الممثلين المذهل، يُتوقّع فوز مخرج Oppenheimer كريستوفر نولان بأوسكار أفضل مخرج، ونيل روبرت داوني جونيور أوسكار أفضل ممثل مساعد. ويُعدّ الفيلم أوفر حظاً للفوز في فئات أخرى بينها ما هو مرتبط بالمؤثرات الصوتية والتقنية.

كذلك، يأمل كيليان مورفي في انتزاع لقب أفضل ممثل عن تجسيده شخصية العالم روبرت أوبنهايمر، لكنّ المزاحمة في هذه الفئة قوية، وخصوصاً من بول جياماتي عن دوره كأستاذ تاريخ سيئ الطباع في Winter Break.  

وقال أحد أعضاء أكاديمية الأوسكار الذين يدلون بأصواتهم لاختيار الفائزين “راهنتُ كلياً تقريباً على Oppenheimer هذه السنة”، وأضاف في تصريح لوكالة فرانس برس طالباً عدم ذكر اسمه “إنه نجاح سينمائي هائل”.

السينما الفرنسية تترقّب

من جهتها، تعوّل السينما الفرنسية على فيلم Anatomy of a Fall المرشّح في 5 فئات.

ومن شبه المؤكد على الأقلّ أن تكون جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي من نصيب هذا الفيلم الفرنسي، الحائز السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي، بعدما سبق أن نالها في احتفالَي “جولدن جلوب” و”بافتا” (المخصص لجوائز السينما البريطانية).

أما الفوز في فئة أخرى، ومنها أفضل فيلم، فسيكون، إذا حصل، بمثابة إنجاز مدوّ لفيلم جوستين ترييه، المرأة الوحيدة المرشحة في فئة أفضل إخراج

ولكن من الوارد أن يتمكن هذا الفيلم المشوّق عن انهيار الحياة الزوجية لفنانَين من تحقيق مفاجآت. 

وقد تعكّر الممثلة الألمانية صفو المنافسة المنتظرة بين إيما ستون وليلي جلادستون على أوسكار أفضل ممثلة.

وتأمل ستون في أن يتيح لها دورها في Poor Things، حيث تجسّد نسخة أنثوية من شخصية فرانكنشتاين، الفوز بجائزة أوسكار ثانية، بعدما سبق أن نالت واحدة عن فيلم La La Land. 

أما [لادستون التي تولت بطولة Killers Of The Flower Moon، فقد تصبح بفضل فيلم مارتن سكورسيزي التشويقي التاريخي عن المذبحة الصامتة لقبيلة في عشرينات القرن الفائت، أول أميركية من الهنود الحمر تفوز بهذه الجائزة. 

وإذا لم يحالف الحظ ساندرا هولر في نيل اللقب التمثيلي، فقد يعوّضه إنجاز يحققه The Zone Of Intrest الذي أدّت فيه أيضاً الدور الرئيسي.

وثمة فرص كبيرة أمام هذا الفيلم باللغة الألمانية عن الحياة اليومية لعائلة قائد معسكر الإبادة النازي في أوشفيتز، للفوز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، وهي فئة لا يمكن أن ينافس عليها Anatomy of a Fall نظراً إلى عدم اختياره رسمياً لتمثيل فرنسا.

Barbie

ولا شك في أن حفلة توزيع الجوائز التي عُهد بتقديمها للمرة الرابعة إلى الفكاهي جيمي كيميل، ستصطبغ باللون الوردي، احتفاءً بالظاهرة التي شكّلها خلال الصيف فيلم Barbie.

ونال الفيلم النسوي الساخر 8 ترشيحات، لكنه سيكتفي، إذا فاز بجوائز، بالثانوي منها، إذ كان لافتاً غياب جريتا جيرويج عن قائمة المرشحين لفئة أفضل إخراج، واستبعاد مارجو روبي صاحبة دور الدمية الشهيرة، عن فئة أفضل ممثلة.

لكنّ حيّزاً كبيراً من الاحتفال سيكون مطبوعاً بهذا الفيلم، الذي هيمن على شباك النذاكر العالمي العام الفائت وحقق إيرادات كبيرة بلغت 1,4 مليار دولار.

فراين جوسلينج الذي أدى دور صديق باربي، كين، ذي الشخصية الشريرة والذكورية، سيعتلي مسرح احتفال الأوسكار لتقديم أغنيته I’m Just Ken عن هشاشة الأنا الذكورية.

وتؤدي نجمة البوب بيلي آيليش على المسرح أيضاً أغنية What I was Made For، التي لحّنتها ورُشح “باربي” عنها لفئة أفضل أغنية.

ويُفترض أن يتخذ الحفل طابعاً أكثر جدية، مع الفوز المتوقع لفيلم  20 Days in Mariupol الذي يتناول فظائع الحرب في أوكرانيا، في فئة أفضل وثائقي.

أما لناحية أفلام الرسوم المتحركة، فيبدو أن المنافسة ستتركز بين The Boy and the Heron للمخرج الياباني هاياو ميازاكي وفيلم Spider-Man: Across the Spider-Verse.

إلى الأعلى